تجنب اعتقاله.. بوتين شارك عن بعد بقمة بريكس في جنوب أفريقيا

السبت 22 يوليو 2023 02:41 م

كشف التحالف الديمقراطي المعارض في جنوب أفريقيا، عن تفاصيل جديدة حول سبب اتفاق الحكومة الأفريقية والروسية على مشاركة الرئيس بوتين بقمة بريكس عبر الفيديو وليس الحضور الشخصي.  

وذكر التحالف في منشور عبر تويتر الجمعة، أن حكومة جنوب أفريقيا أرسلت إفادة خطية رسمية للنيابة العامة في البلاد، بإصدار مذكرة اعتقال بحق بوتين إذا دخل البلاد لكونه مطلوبا من المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جرائم حرب.

وكانت مذكرة اعتقال دولية قد صدرت ضد بوتين بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” في أوكرانيا بسبب الحرب التي شنها هناك قبل نحو 17 شهرًا ولا تزال محتدمة.

من أجل ذلك كانت مشاركة بوتين بمثابة معضلة قانونية واجهت جنوب أفريقيا نظرًا لكونها مطالبة من الناحية النظرية -لأنها عضو في المحكمة الجنائية الدولية- بالقبض على بوتين إذا حضر القمة بسبب الاتهامات المذكورة.

لكن بعد أشهر من الغموض، أعلنت جنوب أفريقيا وروسيا هذا الأسبوع أن بوتين لن يسافر لحضور قمة مجموعة بريكس -التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين في جوهانسبرج- المقرر أن تعقد من 22 إلى 24 أغسطس/ آب المقبل، وإنما سيشارك عن بعد عبر الفيديو.

وقالت الرئاسة في جنوب أفريقيا الأربعاء الماضي إن الرئيس الروسي لن يحضر قمة مجموعة بريكس، وذلك بناء على “أمر متفق عليه بين الطرفين”.

وأوضحت الرئاسة في بيان أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيمثل روسيا في القمة بدلًا من بوتين.

وقالت رئاسة جنوب أفريقيا إن زعماء البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا سيحضرون القمة.

ورفع التحالف الديمقراطي ومنظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان دعوى قضائية في المحكمة العليا في بريتوريا لإجبار الحكومة على اعتقال بوتين إذا دخل البلاد.

ووصفت شينيلا محمد المديرة التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في جنوب إفريقيا البيان بأنه “انتصار لسيادة القانون والعدالة الدولية”، ومهم بالنسبة للضحايا في أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين جنوب أفريقيا مذكرة اعتقال بريكس

نظام عالمي جديد.. 5 دوافع تقود تركيا نحو الانضمام إلى بريكس

بعد تجنب الهند وجنوب أفريقيا.. بوتين يوافق على زيارة الصين في الخريف