مدبولي: مصر استضافت 9 ملايين مهاجر ولاجئ

الأحد 23 يوليو 2023 09:16 م

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، مساء الأحد، أن بلاده "تستقبل أكثر من 9 ملايين مهاجر ولاجئ (..) وما يقرب من 40% من إجمالي الفارين من أعمال العنف في السودان".

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام المؤتمر الدولي للهجرة والتنمية بالعاصمة الإيطالية روما، نيابة عن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وفق بيان لمجلس الوزراء بمصر.

وأوضح مدبولي أن "مصر تستضيف أكثر من 9 ملايين مهاجر ولاجئ، بنسبة تتجاوز 8% من تعداد السكان، يستفيدون على قدم المساواة مع المصريين، من الخدمات الأساسية".

وأكد أن ذلك "أدى إلى زيادة أعداد الوافدين إلى مصر بنسبة قدرها 50% عن عام 2018".

ولفت إلى أن "مصر استقبلت مؤخرا أيضا ما يقرب من 40% من إجمالي الفارين من أعمال العنف في السودان".

ويشهد السودان مواجهات مسلحة منذ أبريل/ نيسان الماضي، بين الجيش و قوات "الدعم السريع"، أسفرت عن أكثر من 3 آلاف قتيل، وأكثر من 3 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بينهم 255 ألفا في مصر، بحسب وزارة الصحة ومنظمة الهجرة الدولية.

وانتقد مدبولي "محدودية الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي"، للوافدين رغم "التحديات الاقتصادية المتزايدة"، مؤكدا أنه "لا يتناسب مع حجم الأعباء التي تتحملها مصر".

وبشأن الهجرة غير النظامية، قال إنه "لم يبحر أي مركب يحمل مهاجرين غير شرعيين من السواحل المصرية منذ سبتمبر (أيلول) 2016".

وفي ختام كلمته، أشار رئيس الوزراء المصري إلى أن "اجتماع اليوم يأتي بعد وقوع أحد أسوأ حوادث غرق مهاجرين في البحر المتوسط الذي حصد حياة ما يقرب من ألفيّ مهاجر".

ودعا إلى "تحرك فوري وعاجل لاقتلاع تلك الظاهرة".

وتستضيف روما، الأحد، مؤتمر دوليا حول الهجرة، بعنوان "المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة غير النظامية"، بحضور ممثلي 21 دولة بينها تركيا، ومنظمات دولية بينها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر مصطفى مدبولي السودان اللاجئين

باشتراطات جديدة بينها رسوم بالدولار.. مصر توفق أوضاع المقيمين غير الشرعيين

قرار الكفيل المصري للمقيمين غير الشرعيين يثير جدلا واسعا.. ماذا حدث؟