بلينكن: من الممكن عودة الحوار مع إيران بشأن الملف النووي

الأحد 23 يوليو 2023 09:37 م

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، عن إمكانية عودة بلاده إلى الحوار مع إيران بشأن الملف النووي شريطة اتخاذ الأخيرة إجراءات تؤدي إلى تهدئة التوترات.

وقال بلينكن في مقابلة مع شبكة "سي إن إن": "الآن نحن لا نناقش الاتفاقيات النووية. لقد أوضحنا لهم أنه ينبغي عليهم (إيران) خفض التصعيد وليس تصعيد التوترات الموجودة في علاقاتنا في اتجاهات مختلفة".

وأضاف: "دعونا نرى ما إذا كانوا يفعلون ذلك. ربما عندها سيكون لدينا جو يمكننا فيه العودة إلى الحوار حول القضايا النووية، لكن الوضع حتى الآن ليس هو نفسه".

وفي عام 2015، وقعت بريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيران اتفاقا نوويا، يعرف باسم "خطة العمل الشاملة المشتركة"، التي تضمنت رفع العقوبات مقابل الحد من برنامج إيران النووي.

لكن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق عام 2018 وذلك في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.

ومنذ أبريل/نيسان 2021، خاضت إيران والقوى الكبرى مباحثات تهدف إلى إحياء الاتفاق شاركت فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، ورغم تحقيق تقدم في هذه المباحثات، فإنها لم تبلغ مرحلة التفاهم لإعادة تفعيل الاتفاق.

ويبقي الجانب الأمريكي القناة الدبلوماسية مفتوحة مع طهران، على أمل ثني الإيرانيين عن تكثيف تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 90%، وهي الدرجة المطلوبة للمواد الانشطارية المستخدمة في صنع الأسلحة، ومن ثم تجنب صدام عسكري.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن أمريكا إيران الاتفاق النووي الإيراني

الخارجية الإيرانية: قطر وعمان تلعبان دور وساطة بين أطراف الاتفاق النووي

وزير خارجية قطر يبحث مع بلينكن الملف النووي الإيراني وقضايا دولية

كيف تسعى إيران إلى خداع العالم قبل الحصول على السلاح النووي؟