السوداني: نناقش مشاريع واعدة ستعود بالنفع على العراق والأردن ومصر

الاثنين 24 يوليو 2023 09:53 م

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الإثنين، عن مشاريع ومقترحات اقتصادية واعدة ستعود بالنفع على بلاده والأردن ومصر، موضحا أنها قيد النقاش حاليا.

وقال السوداني، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني بشر الخصاونة، في ختام مباحثات رسمية بالعاصمة بغداد: "وجهنا الأجهزة المختصة في العراق والأردن بتقديم التسهيلات للتجارة بين البلدين".

وأضاف أن "الأردن ساحة مكملة ومندمجة مع الاقتصاد العراقي ونطمح لتوسعة التعاون".

وأشار السوداني إلى "أن اللقاءات الثنائية كانت إيجابية والحكومة العراقية وتؤكد على سياسة التوازن في المنطقة"، مؤكدا أن بلاده تسعى إلى رفع مستوى التواصل بالمنطقة.

وتابع: "ندعم القطاع الخاص العراقي والأردني، وأكدنا خلال الاجتماعات على مشاريع محورية بينها المدينة الصناعية، وزيادة الرحلات الجوية بين العراق والأردن، وأن المدن الاقتصادية والصناعية بين البلدين مكملة لمشروع طريق التنمية".

وعلى صعيد آخر، قال رئيس الوزراء العراقي إن التجاوز الواضح في حرق القرآن الكريم لا يمثل أي قيمة إلى حرية التعبير داعيا الدول العربية والإسلامية لاتخاذ موقفا حازما تجاه الأفعال التي تسيء لمشاعر المسلمين.

وفي وقت سابق الاثنين، وصل الخصاونة إلى بغداد، على رأس وفد وزاري، في زيارة ليومين يلتقي خلالها عددا من المسؤولين العراقيين.

وفي الآونة الأخيرة، بات يُطلق على تحالف الأردن والعراق، إضافة إلى مصر اسم "الشام الجديد"، بعد أن بدأ الحديث عنه عقب عدة قمم بين الدول الثلاث.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد شياع السوداني العراق الأردن مصر بشر الخصاونة

تحليل: نجاح التعاون بين مصر والعراق مرهون بدول الخليج

رئيس وزراء مصر في الأردن لترؤس اجتماعات اللجنة المشتركة

ملك الأردن ورئيس وزراء مصر يبحثان ملفات مشتركة وقضايا المنطقة