تقارير: وفد من حماس برئاسة هنية يلتقي محمود عباس في تركيا

الثلاثاء 25 يوليو 2023 05:05 م

أفادت تقارير متعددة أن لقاء سيجمع بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في العاصمة التركية أنقرة، الثلاثاء، وهو اللقاء الأول بين الرجلين منذ عام، بعد اللقاء الذي جرى بينهما بالجزائر.

وقال مصدر قيادي في "حماس"، إن "اللقاء يأتي في سياق اتصالات حركته مع الفصائل الفلسطينية للتحضير للقاء الأمناء العامين في القاهرة"، حسبما نقل موقع "قدس برس".

وأشار المصدر، إلى أن "ترتيبات اللقاء تمت من خلال التواصل الثنائي، وليس بترتيب أو رعاية أو وساطة من أحد".

وسيحضر اللقاء من جانب "حماس"، نائب رئيس المكتب السياسي صالح العاروري، وعدد من أعضاء المكتب.

وقال مصدر إن ترتيب اللقاء جرى بمتابعة وتنسيق من الرئاسة التركية، وتواصل مباشر مع أمين سر مركزية حركة فتح، جبريل الرجوب، الذي تربطه علاقة جيدة مع قيادة إقليم الضفة الغربية في حركة "حماس".

وتأمل حماس من اللقاء بحث قضايا عدة أبرزها ملف الاعتقال السياسي، حيث ستقدم لعباس ورقة بأسماء المعتقلين السياسيين في الضفة، كما سيطرح اللقاء النقاط المشتركة التي ستُناقش في اجتماع الأمناء العامين الأحد القادم، بالإضافة إلى محاولة الاتفاق على رؤية وطنية مشتركة في مواجهة الحكومة الإسرائيلية وسياسة التوسع الاستيطاني.

وكانت "حماس" اجتمعت مع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية في العاصمة اللبنانية بيروت خلال اليومين الماضيين وفق بيانٍ للحركة، وجاء في البيان أن الهدف من اللقاءات "التشاور للاتفاق على مخرجات وطنية عملية للقاء القاهرة المرتقب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة حماس إسماعيل هنية محمود عباس تركيا السلطة الفلسطينية اجتماع الفصائل الفلسطينية

عباس يعتزم دعوة قادة الفصائل الفلسطينية لاجتماع بالقاهرة.. حماس والجهاد تتجاهلان

عباس وهنية يتفقان على توحيد الجهود حول القضية الفلسطينية

بيان منسوب لعناصر أمنية بالضفة يمهل الرئيس الفلسطيني 24 ساعة لإعلان مواجهة الاحتلال