تونس.. برلمانيون مؤيدون لقيس سعيد يبدؤون تحركا ضد حركة النهضة تمهيدا لحلها

الثلاثاء 25 يوليو 2023 07:01 م

شرع برلمانيون تونسيون مؤيدون لرئيس البلاد قيس سعيد في جمع توقيعات على عريضة سياسية تدعو إلى تصنيف حركة "النهصة" الإسلامية، والتي تتزعم المعارضة في البلاد "تنظيما إرهابيا"، كمقدمة لحلها، وذلك تزامنا مع الذكرى الثانية للإجراءات التي اتخذها سعيد في 25 يوليو/تموز ضد البرلمان وحركة "النهضة".

ويوافق 25 يوليو أيضا ما يعرف بـ"عيد الجمهورية التونسية"، وهي المناسبة التي يحتفل بها في تونس منذ 1957 عندما تم إعلان الجمهورية وإلغاء الملكية.

ونقلت إذاعة "موازييك" عن البرلمانية فاطمة المسدي أن الحراك يهدف إلى المطالبة بحلّ حركة النهضة على خلفية شبهات تمويلات أجنبية وارتباطات خارجية وتورّطها في الاغتيالات السياسية، على حد زعمها.

وأشارت المسدي إلى أن "هذه اللائحة ستكون بمثابة هدية للشعب التونسي بمناسبة ذكرى 25 يوليو (تموز) وذكرى مرور 10 سنوات على اغتيال محمد البراهمي (سياسي تونسي)".

وفي 25 يوليو/تموز 2021، بدأ قيس سعيد إجراءات استثنائية تضمنت تجميد البرلمان الذي كانت حركة "النهضة" تمثل الأغلبية به، والإطاحة بالحكومة، قبل أن يتولى رئاسة كافة السلطات في البلاد، ويحل البرلمان، ويتصادم مع القضاة ويقبض على عدد منهم، وينظم انتخابات برلمانية جديدة شهدت مقاطعة واسعة ونسبة مشاركة متدنية، ويعتقل زعيم حركة "النهضة"، راشد الغنوشي، ومسؤولين وقياديين بها.

وكانت حركة "النهضة" نفت في مناسبات عدة أي علاقة لها بعمليات الاغتيال في تونس، وطالبت كل من لديه ملف أو وثائق تدينها بالتقدم بها للقضاء التونسي، والكف عن كيل الاتهامات المجانية لها عبر وسائل الإعلام.

والثلاثاء، تظاهر مئات التونسيين المناهضين لقيس سعيد في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة، حيث رفعوا شعارات تطالب بإنهاء الحالة الاستثنائية التي فرضها سعيد منذ عامين، فضلاً عن إطلاق سراح المعتقلين المعارضين له.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البرلمان التونسي قيس سعيد حركة النهضة تنظيم إرهابي حل حركة النهضة

في عام ثالث من "الانقلاب".. هل تعود تونس من مسار قيس سعيد؟

إيقاف مسؤول الإعلام بحركة النهضة التونسية للمرة الثانية