الجزيرة القطرية تستنكر إعادة إدراج عدد من صحفييها على قوائم الإرهاب بمصر

الثلاثاء 25 يوليو 2023 08:11 م

استنكرت شبكة "الجزيرة" القطرية إعادة إدراج السلطات المصرية لعدد من صحفييها على قائمة إرهاب جديدة، بعد انتهاء مدة تصنيفهم في القائمة التي تتجدّد كل خمس سنوات.

وكشفت "الجزيرة" أن "القرار الجديد لمحكمة جنايات القاهرة نشرته الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية)، ويقضي بإعادة إدراج عدد من الأسماء، بينهم صحفيون ومذيعون مصريون يعملون في “الجزيرة” على قائمة جديدة للإرهاب لمدة خمس سنوات".

ونددت الشبكة، في بيان، بهذا الإجراء، ودعت السلطات المصرية إلى التراجع والكفّ عن هذه الخطوات التي تضع العراقيل أمام العمل الصحفي وتقيد الحريات.

ودعت "الجزيرة"، التي تتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقراً لها، الأممَ المتحدة ومنظماتها المعنية بحقوق الإنسان والتعبير وحرية الصحافة والمنظمات الحقوقية في العالم للضغط على السلطات المصرية لوقف إدراج الصحفيين على هذه القوائم التعسفية، ومناهضة مثل هذه الإجراءات التي تنتهك الحقوق والحريات.

وجددت الشبكة، في الوقت ذاته، مطالبتها السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن الزميلين ربيع الشيخ وبهاء الدين إبراهيم، المعتقلين لدى السلطات وكل الصحفيين المسجونين في مصر.

وكانت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 12 جنوب، مددت في 12 يوليو/تموز الجاري إدراج عشرات المعارضين والصحفيين -بينهم صحفيون في شبكة الجزيرة- على قوائم الإرهاب لـ5 سنوات أخرى.

ونشرت الجريدة الرسمية -التي تحمل اسم الوقائع المصرية- في عددها رقم 151 والمؤرخ بتاريخ 12 يوليو/تموز الجاري قرارا بإعادة إدراج عشرات المصريين في قائمة جديدة للإرهاب لمدة 5 سنوات، مع ما يترتب على ذلك من الآثار القانونية التي تضمنتها المادة 7 من قانون الكيانات الإرهابية.

وحملت القضية الجديدة رقم 1 لسنة 2023 المنسوخة من القضية رقم 760 لسنة 2017، مما يعني أن هذا الإدراج تجديد لقرار سابق صدر عام 2017 ولمدة 5 سنوات انتهت فعليا، ومن ثمّ جُدِّد الإدراج 5 سنوات إضافية.

ويأتي القرار المصري الأخير رغم التقارب الأخير بين مصر وقطر سياسيا، وهو التقارب الذي أفرز زيارات متبادلة بين زعماء البلدين واستثمارات قطرية في مصر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية المصرية قناة الجزيرة شبكة الجزيرة القطرية قوائم الإرهاب صحفيين مصريين

مصر تلغي قرار الإفراج عن صحفي الجزيرة هشام عبدالعزيز.. وغضب بين الناشطين

مجلس تنظيم الإعلام في مصر يهاجم قناة الجزيرة القطرية.. ما السبب؟