السعودية وتركيا تدينان تكرار الاعتداء على المصحف في الدنمارك.. وأنقرة تحذر

الثلاثاء 25 يوليو 2023 09:05 م

أدانت السعودية وتركيا بشدة تكرار الاعتداءات على المصحف الشريف في الدنمارك والسويد، والتي كان أحدثها السماح لمتطرفين بحرق نسخ من المصحف أمام سفارات عربية وإسلامية، أبرزها تركيا ومصر.

وجدد مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، خلال اجتماعه الأسبوعي، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في قصر السلام بمدينة جدة، غربي المملكة، تكرار الاعتداءات على المصحف في الدنمارك والسويد، ووصفها بـ الأعمال المشينة التي تُعد انتهاكًا صارخًا للقوانين والأعراف كافة"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد المجلس أن تلك الممارسات أنها "تتناقض بشكل مباشر مع الجهود الدولية الساعية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ الكراهية".

تركيا تحذر

بدورها، أدانت الخارجية التركية ما حدث في الدنمارك والسويد، مشيرا إلى وقوع حوادث اعتداء على القرآن الكريم الإثنين، تبعتها حوادث اعتداء الثلاثاء إحداها أمام مبنى السفارة التركية.

وأكد البيان أن إصرار المسؤولين الدنماركيين على تجاهل هذه الحوادث وحماية عمليات التحريض، يوضح عدم رؤيتهم لمدى النتائج التي يمكن أن تنجم من هذه الأحداث، وفقا لما نقلته وكالة "الأناضول".

وجاء في البيان: "هذا النوع من الاعتداءات لا يسيء لمليارات المسلمين فحسب، بل يلحق الضرر بالمجتمع وبثقافة العيش المشترك. على السلطات الدنماركية اتخاذ التدابير لمنع تكرار جرائم الكراهية هذه".

والاثنين، أقدمت مجموعة دنماركية يمينية متطرفة مناهضة للإسلام تسمي نفسها "Danske Patrioter" (الوطنيين الدنماركيين)، على حرق نسخ من القرآن أمام السفارتين الإيرانية ثم العراقية في كوبنهاجن، قبل أن تعاود نفس الفعل أمام السفارتين التركية والمصرية، الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حرق المصحف الدنمارك السويد العلاقات السعودية الدنماركية العلاقات التركية الدنماركية

تدنيس القرآن.. الإمارات تطالب الدنمارك بتحمل المسؤولية ووقف الأفعال المسيئة

السعودية تستدعي القائمة بأعمال سفارة الدنمارك احتجاجا على حرق المصحف

وساطة تركيا والسعودية.. حرب روسيا وأوكرانيا تعزز نفوذ "القوى الوسطى" عالميا