الجيش المصري يستحوذ على 20% من شركة للكهرباء والغاز

الأربعاء 26 يوليو 2023 10:53 ص

استحوذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، التابع للجيش المصري، على نسبة 20% من أسهم شركة "طاقة عربية" المتخصصة في تقديم خدمات الغاز والكهرباء.

وأوضح بيان أن جهاز المشروعات استحوذ على الأسهم مقابل 1.6 مليار جنيه مصري (51.86 مليون دولار)؛ فيما أشار إلى أن شركة "طاقة عربية" التي تأسست في 2006، إحدى شركات مجموعة "القلعة" للاستثمارات المالية، وتعمل في قطاعات الغاز والكهرباء وتوزيع المنتجات البترولية والطاقة الشمسية والمياه.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن أسهم شركة "طاقة عربية" طرحت لأول مرة في البورصة المصرية، بتاريخ 9 يوليو/تموز الجاري؛ الشيء الذي ساهم في ارتفاع سعر السهم من خمسين قرشا إلى ما يقرب من 500 جنيه، بحسب مواقع إعلامية مصرية، ما خلف عدة علامات استفهام من طرف المتابعين للاقتصاد المصري.

إلى ذلك، أكدت الوكالة، أنه تم إلغاء عملية التداول على الجنيه المصري، في نهاية يوم 9 يوليو الجاري، بقرار من رئيس البورصة المصرية، قبل أن يتراجع السعر في اليوم التالي إلى 20 جنيها.

وقالت صحيفة "المصري اليوم" إنه "بدأ التداول على سهم طاقة عربية في مصر بقيمة اسمية قدرها 50 قرشا للسهم الواحد، في حين بلغت القيمة العادلة لأسهم الشركة 8.90 جنيه للسهم الواحد، ما يُقدِّر قيمة الشركة بـ 12 مليار جنيه".

وأضافت: "كانت نحو 75 صفقة قد تم تنفيذها عن طريق الخطأ من قبل بعض المستثمرين الأفراد بقيمة تناهز 395 ألف جنيه مصري على أسهم شركة طاقة عربية في أول أيام تداول للسهم في البورصة المصرية".

وبحسب موقعي "مباشر" و"إنفيستينج"، فقد هبط سهم شركة طاقة عربية، الثلاثاء، 3.83%، لتبلغ قيمته 10.54 جنيها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري جهاز مشروعات الخدمة الوطنية شركة طافة عربية الغاز الكهرباء

نجيب ساويرس يؤيد تركي الحمد بعد انتقاده تدخل الجيش المصري في الاقتصاد

أوعى تركب الأسانسير.. مصريون يتبادلون النصائح في ظل تكرار انقطاع التيار الكهربائي

الجيش المصري: 8 آلاف مقاتل من 34 دولة يشاركون في "النجم الساطع"