أوعى تركب الأسانسير.. مصريون يتبادلون النصائح في ظل تكرار انقطاع التيار الكهربائي

الأربعاء 26 يوليو 2023 01:56 م

"أوعى تركب الأسانسير".. هكذا تبادل المصريون النصائح، بعد إعلان السلطات مواعيد انقطاعات التيار الكهربائي، إثر خطة تخفيف الأحمال، نظرا لما تشهده البلاد من ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

ولجأت الحكومة لنظام تخفيف الأحمال الكهربائية وقطع التيار بسبب ارتفاع درجات الحرارة، كما أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه سيتم تطبيق برنامج تخفيف الأحمال بجميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية.

يشار إلى أن ظاهرة انقطاع الكهرباء في مصر عادت من جديد بعد اختفاء لأكثر من 8 سنوات، ووصلت فترة الانقطاع إلى 6 ساعات متواصلة في بعض المناطق والقرى تزامناً مع موجة الحر.

بدأ تطبيق برنامج تخفيف الأحمال من منتصف ليل السبت 22 يوليو/تموز، لبدء فصل التيار مع مراعاة أن يتم البدء فى الفصل بمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة، و10 دقائق بعدها، وألا تزيد مدة الفصل عن ساعة واحدة من وقت فصل التيار.

وأمام ذلك، أكدت شركة الكهرباء على المواطنين بتجنب الصعود في المصعد "الأسانسير"، وهو ما أثار موجة من الجدل بين المصريين.

وتبادل المصريون النصائح حول أهمية عدم استخدام "الأسانسير" في الأوقات المتوقعة لانقطاع التيار الكهربائي.

فيما سخر آخرون من الانقطاعات المتكررة، ونشروا الكثير من "الميمز" الساخرة، حول توقيات قطه التيار الكهربائي.

فيما عبر آخرون عن غضبهم من تخفيف الأحمال، في وقت تصدر البلاد الكهرباء والغاز إلى دول مجاورة.

واعترفت الحكومة على لسان رئيسها مصطفى مدبولي، أنها بدأت في تخفيف أحمال الكهرباء بسبب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد حاليا، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية، ما أدى إلى زيادة استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وانخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

ووفق تصريحات رسمية، سيتم الاستمرار في تخفيف الأحمال حتى منتصف الأسبوع المقبل، من أجل استعادة الشبكة ضغوطها من الغاز، وسط دعوات بترشيد الاستهلاك من الكهرباء بوجه عام.

جاءت أزمة انقطاع الكهرباء بعد أقل من 3 أشهر من عودة السلطات المصرية إلى تطبيق نظام التوقيت الصيفي في أبريل/نيسان، بعد إلغاء العمل به منذ عام 2014 وهي تلك السنة التي بدأ فيها إعادة هيكلة شاملة لقطاع الكهرباء، وهو الأمر الذي فاقم الأزمة.

يشار إلى أن تقارير إعلامية، أفادت بأن الطلب على الكهرباء في مصرسجّل أعلى مستوى له تاريخيًا يوم الإثنين، إذ وصلت ذروة الأحمال على الشبكة الوطنية إلى 34.6 ألف ميغاواط بالتزامن مع الموجة الحارة في البلاد.

وتعمل الحكومة المصرية منذ أغسطس/آب 2022، على تنفيذ خطة لتقليص استهلاك الكهرباء بهدف توفير الوقود المستخدم في توليد الكهرباء، وهو الغاز الطبيعي بشكل رئيسي.

وتهدف هذه الخطة إلى إعادة تصدير الزيادة من إنتاج الغاز الطبيعي إلى الخارج، واستغلال أسعاره في تعزيز موازنة البلاد بالعملة الصعبة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكهرباء مصر انقطاع الكهرباء تخفيف أحمال حرارة

مصر.. إجراءات حكومية إضافية لترشيد استهلاك الكهرباء

إجازة الأحد تثير جدلا واسعا في مصر.. تخفيف أحمال أم عطلة مقنعة؟