مصر.. إجراءات حكومية إضافية لترشيد استهلاك الكهرباء

الخميس 27 يوليو 2023 06:58 م

أعلنت الحكومة المصرية، الخميس، اتخاذ إجراءات إضافية لترشيد استهلاك الكهرباء، خلال أغسطس/آب المقبل، تزامنا مع موجة حر "غير مسبوقة" تشهدها البلاد.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الحكومة بمدينة العلمين غربي البلاد، حسبما نقلت وكالة الأنباء المصرية "أ ش أ" (رسمية).

وتشمل الإجراءات تبكير إقامة مباريات كرة القدم، إضافة إلى العمل الحكومي عن بعد يوما واحدا في الأسبوع.

وقال مدبولي: "لا سبيل أمام الدولة إلا ترشيد استهلاك الطاقة"، معلنا اتخاذ الدولة مجموعة إجراءات في هذا الشأن.

وأضاف: "اعتبارا من الأحد 6 أغسطس/آب المقبل وعلى مدار الشهر، سيعمل الموظفون بالمصالح الحكومية والمباني الخدمية، غير المرتبطة بالتعامل المباشر مع المواطن من المنزل، بنظام العمل عن بعد".

وأرجع مدبولي القرار إلى ضرورة "تخفيف الضغط على شبكة الكهرباء، وترشيد الاستهلاك".

وأشار أيضا إلى أنه تم التوافق على إقامة المباريات الرياضية قبل المغرب، تخفيفا لاستخدام الكهرباء في المنشآت الرياضية.

وأوضح مدبولي في تصريحاته، أن الأزمة "بدأت منذ 17 يوليو/تموز الجاري"، مع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، في ظاهرة "غير مسبوقة" تشهدها مصر والعالم.

وأضاف: "تم استخدام جميع إمكانيات الدولة من غاز طبيعي والمازوت المتاح من مخازن وزارتي البترول والكهرباء للتعامل مع الموقف".

ولتوضيح طبيعة الموقف تابع: "خلال يوليو/تموز 2022 كان متوسط الاستهلاك اليومي من الغاز الطبيعي والمازوت المولد للكهرباء 129 مليون متر مكعب يوميا، أما منذ 17 يوليو/تموز الجاري ولمدة 10 أيام، بلغ حد الاستهلاك ما بين 144 إلى 146 مليون متر مكعب في اليوم".

وأردف أنه "إن لم يتم قطع الكهرباء فإننا سنكون بحاجة إلى استهلاك أكثر من 165 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي والمازوت يوميا".

وأكد مدبولي أن التحرك الجمعي في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية "هو السبيل الوحيد" لمواجهة الأزمة.

وقال: "كلما تم تخفيف الاستهلاك، سيتم تقليل فترات انقطاع الكهرباء".

وشرح مدبولي، أسباب عدم قطع التيار الكهربائي عن المناطق الساحلية والسياحية في البلاد، مشيرا إلى أنها "مصدر دخل قومي للدولة".

وقال: "نحن كدولة ننظر إلى منظومة الاقتصاد ككل لذلك فالانقطاع الذي يحدث سيشمل الأحياء والمباني السكنية لكن لا يمكننا أن نقطع الكهرباء عن المستشفيات أو المنشآت الاستراتيجية".

وتابع رئيس الوزراء المصري قائلا: "وبشأن ما أُثير حول سبب عدم قطع الكهرباء عن المناطق الساحلية أو السياحية، لأننا يجب أن نتكلم بمنتهى الأمانة كمصريين المناطق الساحلية هي مصدر دخل قومي للدولة".

وأردف قائلا: "هناك سياحة خارجية ستأتي إلى مصر وهناك سياح يدفعون بالعملة الصعبة وهذا مصدر دخل رئيسي للدولة المصرية وإذا قطعنا التيار الكهربائي عن المناطق الساحلية فإن السائح لن يأتي".

وأشار رئيس الوزراء المصري إلى أن الحكومة المصرية ستُعلن مواعيد قطع التيار الكهربائي في كل منطقة ابتداء من الإثنين المقبل.

وأوضح أن استراتيجية "تخفيف الأحمال" ستستمر حتى سبتمبر/أيلول المقبل وأشار إلى أن من الممكن أن تمتد لأول أسبوعين من سبتمبر/أيلول في حال استمرار درجات الحرارة العالية.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد سجّلت اليوم ارتفاعا "غير مسبوق" في درجات الحرارة.

وقالت الهيئة الحكومية إن القاهرة ومحافظات الوجه البحري وصلت فيها الحرارة المحسوسة إلى 43 درجة مئوية، بينما بلغت في محافظات جنوب الصعيد وجنوب سيناء 45 درجة مئوية.

وفي سنوات سابقة، عانت مصر أزمة انقطاع الكهرباء لعدة ساعات على مدى اليوم، قبل أن تتراجع في وقت لاحق مع تنفيذ مشروعات طاقة كبيرة بالبلاد.

بيد أن أزمة الانقطاعات عادت مجددا بصورة مؤقتة بدءا من 17 يوليو/ تموز الجاري، مع ارتفاع درجات الحرارة، ما دفع الحكومة الأسبوع الماضي إلى تنفيذ خطة "تخفيف الأحمال".

وأعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر بدء تطبيق برنامج لتخفيف الأحمال في جميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى البلاد، وتنص على أن يتم بدء فصل الكهرباء 10 دقائق قبل رأس الساعة و10 دقائق بعدها، وألا تزيد المدة على ساعة واحدة من وقت فصل التيار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الكهرباء انقطاع الكهرباء الغاز عمل عن بعد

نددوا بفشل الحكومة.. مصريون يطالبون بإلغاء التوقيت الصيفي

بتغريدة.. نجيب ساويرس يسخر من انقطاعات الكهرباء في مصر وردود أفعال

إجازة الأحد تثير جدلا واسعا في مصر.. تخفيف أحمال أم عطلة مقنعة؟

رغم إجراءات ترشيد الكهرباء.. لا تغيير في مواعيد فتح وإغلاق المحال بمصر

بلومبرج: انقطاعات الكهرباء انتكاسة تواجه مصر التي تباهت بفائض الإنتاج

انقطاعات الكهرباء مؤشر على أزمة حقيقية في مصر.. والسيسي: عبء علينا