الغموض يلف مصير مبتعث سعودي اختفى بعد عودته للمملكة

الأربعاء 26 يوليو 2023 05:44 م

سلطت وسائل إعلام غربية، الضوء على المصير الغامض للمبتعث السعودي محمد مطر الشلوي، الذي اختفى عقب عودته للمملكة لرؤية عائلته في أبريل/ نيسان المنصرم.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن أصدقاء الشلوي، يخشون أن يكون تم اعتقاله أو ربما قتله من قبل السلطات السعودية بسبب تعبيره عن آرائه حول حكومة بلاده.

وذكرت الصحيفة أن ما يزيد المخاوف أن الشلوي، الذي يعيش ويدرس في أستراليا منذ 2019 والحاصل مؤخرا على درجة علمية في الجيولوجيا، سجل مقطع فيديو حذر فيه من احتمال ملاقاته هذا المصير.

وفي المقطع المسجل قبل مغادرته أستراليا، ونشر مؤخرا بعد اختفائه، ظهر الشلوي منزعجا ومرعوبا من المصير الذي ربما ينتظره بمجرد عودته إلى وطنه،

وقال الشلوي "إذا شاهدت هذا التسجيل، فقد اعتقلتني السلطات السعودية منذ شهرين أو ثلاثة بتهم تتعلق بحرية التعبير".

وأضاف "أريد أن يتذكرني الجميع بصفتي الرجل البسيط الذي عمل كثيرًا لتحقيق حلمه."

وبعد استعراض لكافة الأشياء التي يحبها، أوضح الشلوي أن الشيء الذي كان يحبه أكثر من أي شيء آخر هو "الحرية".

وأضاف: "أرجوكم تذكروني وصلوا لأجلي".

وفي تصريحات لموقع نيوز 7 قال إيفان بلاير، مضيف الشلوي إنه لم يسمع أي شيء عن المبتعث السعودي منذ عودته لوطنه.

وأضاف بلاير: " الخوف الأكبر، أن يكون (الشلوي) قد قتل على يد الحكومة السعودية"، معقبا "ستكون هذه نتيجة مروعة لأن هذا رجل لطيف ومسالم."

ووفق الموقع فقد أعرب الشلوي عن مخاوفه لبلاير بشأن اعتقاله في السعودية في مارس/آذار.

وتوصل الشلوي وبلاير إلى طريقة يمكن من خلالها التأكد الأول بأمان بعد عودته وهي ارسال رسائل إلى الثاني عبر انستغرام في تواريخ محددة في أبريل/ نيسان.

 لكن لم يقم الشلوي بإرسال الصور كما اتفق مع بلاير.

انتقادات حقوقية

ويتزامن المصير الغامض للمبتعث السعودي محمد الشلوي، مع اتهامات جماعات حقوقية للمملكة باعتقال أقارب للمواطن الأمريكي السعودي راكان الدوسري انتقاما منه بسبب دعوى قضائية رفعتها عائلته ضد الحكومة السعودية في الولايات المتحدة، تم رفضها فيما بعد.

والأربعاء، قالت مبادرة الحرية، ومنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي، ومنظمة القسط لدعم حقوق الإنسان إن قوات الأمن السعودية اعتقلت أربعة أقارب للمواطن الأمريكي راكان نادر الدوسري (15 عاما) في 11 مايو/ أيار

وقالت المنظمات، في بيان، إن اعتقال زوجة جده وإحدى عماته واثنين من أعمامه جاء بعد اعتقال سابق لعمه في 9 أبريل/ نيسان، مضيفة أن بعضهم احتُجز في زنازين باردة من دون بطانيات أو أسرة مناسبة.

وقالت المنظمات الحقوقية إن مكتب المدعي العام السعودي أحال الخمسة إلى المحكمة الجزائية المتخصصة في المملكة، التي تنظر في قضايا الإرهاب، في 12 يوليو/ تموز.

وأضافت أن السلطات السعودية منعت محامي المعتقلين من مقابلتهم أو معرفة التهم الموجهة إليهم.

وقال نادر الدوسري، والد راكان، وهو مقيم في الولايات المتحدة، إن المحققين أبلغوا أفراد الأسرة المحتجزين أنهم لن يفرجوا عنهم إلا إذا عاد هو وراكان إلى السعودية.

وأشارت الجماعات إلى علاقات المحتجزين مع المواطن الأمريكي راكان وحثت واشنطن على التدخل.

ورفعت عائلة الدوسري دعوى قضائية بولاية بنسلفانيا في 2020 ضد الحكومة السعودية بعد نزاع تجاري طويل الأمد بشأن اتفاقية في 1994 لإنشاء مصفاة نفط في جزيرة سانت لوسيا، بمنطقة الكاريبي.

وفي وقت لاحق من ذلك العام، أشاروا إلى متهمين آخرين من الحكومة السعودية، ومعهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وتم رفض الدعوى لعدم الاختصاص القضائي.

 ودعت المنظمات الثلاث واشنطن للضغط على الحكومة السعودية للإفراج عن أفراد عائلة الدوسري.

 

 

 

المصدر | ديلي ميل- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مبتعث سعودي اختفاء مبتعث سعودي عائلة راكان الدوسري نادر الدوسري محمد الشلوي محمد مطر الشلوي