وسط مخاوف أرجنتينية.. بوليفيا تؤكد اهتمامها بامتلاك تكنولوجيا المسيرات الإيرانية لحماية حدودها

الأربعاء 26 يوليو 2023 07:06 م

أكد وزير الدفاع البوليفي إدموندو نوفيلو اهتمام بلاده بالحصول على تكنولوجيا المسيّرات الإيرانية لحماية حدودها ومكافحة تهريب المخدرات.

ووفق وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، فقد جاءت تصريحات نوفيلو بعد يوم من طلب الأرجنتين معلومات عن اتفاق توصلت إليه إيران وبوليفيا وأثار مخاوف أمنية في المنطقة.

وذكرت الوكالة أن نوفيلو عبر في حديثه للصحفيين الأربعاء عن رفضه للمخاوف الأرجنتينية، قائلا إنهم "مبالغون "، معقبا " إنها تأتي من مشرّع أرجنتيني أفهم أن لديه أصولاً إسرائيلية، دون أن يذكر اسمه.

والثلاثاء بعث وزير الخارجية الأرجنتيني بمذكرة إلى السفارة البوليفية في بوينس آيرس يطلب فيها معلومات عن "نطاق المناقشات وأي اتفاقيات محتملة تم التوصل إليها" خلال زيارة نوفيلو إلى إيران خلال الأسبوع الماضي.

كما قدّم مشرّعون من المعارضة البوليفية طلباً لمعلومات بعدما اكتشفوا من خلال وسائل الإعلام توقيع مذكرة تفاهم مزعومة خاصة بالدفاع والأمن بين نوفيلو ونظيره الإيراني محمد رضا آشتياني، في 20 يوليو /تموز.

كما زعم نوفيلو أن تلك مخاوف بوينس آيرس بمثابة "عرض سياسي" مرجحاً وجود علاقة بينها وبين الانتخابات المقبلة في الأرجنتين، وبأن "بعض القطاعات في تيار اليمين بالبلاد تحاول استخدام هذه المسألة لأغراض سياسية".

وأشار نوفيلو عن اهتمام بوليفيا بالطائرات المسيّرة الإيرانية المتطورة القادرة على مراقبة المناطق الجبلية وتزويد القوات المسلحة بصور في وقت وقوع الأحداث، مشيراً إلى أن تلك التكنولوجيا قد تعزز جهود الدولة لتأمين الحدود.

ولم يكشف نوفيلو ما إذا كانت بوليفيا سوف تشتري الطائرات المسيّرة أم أنها ستأخذها كتبرع، لكن ذكر معهد دراسة الحرب، الذي يوجد مقرّه في واشنطن، خلال الأسبوع الماضي أن "إيران سعت إلى زيادة عدد الدول التي تشتري الطائرات المسيّرة الإيرانية خلال السنوات القليلة الماضية".

وقالت أنيكا جانزيفيلد محللة الشؤون الإيرانية في معهد المشروع الأمريكي، وهو مؤسسة شريكة لمعهد دراسة الحرب، إن فنزويلا صرحت في وقت سابق بأنها كانت تصنّع طائرات مسيّرة بمساعدة إيران.

وأضافت أن الاتفاق البوليفي - الإيراني جاء بعد نحو شهرين من جولة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في أمريكا الجنوبية وشملت فنزويلا ونيكاراجوا وكوبا.

وقالت جانزيفيلد: لقد أبدى الرئيس الإيراني اهتماماً كبيراً بتنمية العلاقات مع دول أمريكا الجنوبية مقارنة بسلفه. تشير عودة تركيز إيران على أمريكا اللاتينية إلى محاولتها ترسيخ أقدامها في هذه المنطقة، خاصة من خلال تعزيز العلاقات والمعاملات الاقتصادية وربما من خلال استئناف عقد صفقات السلاح.

والإثنين عبر وزير الخارجية الأرجنتيني السابق خورخي فوري عن مخاوف من التطورات الجارية.

وقال فوري "على الأرجنتينيين التيقظ وتوخي الحذر، ومراقبة وجود عملاء إيرانيين في بوليفيا، والذين سوف ينخرطون، تحت ذريعة التعاون في مكافحة تهريب المخدرات، في أنشطة استخباراتية ربما تؤثر سلباً على الأرجنتين".

 

 

 

 

 

المصدر | أسوشيتد برس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المسيرات الإيرانية العلاقات البوليفية الإيرانية تكنولوجيا المسيرات الإيرانية

إيران تعزز مكانتها كمورد للأسلحة.. مسيّراتها تجذب بيلاروسيا وبوليفيا