تعديل قانون المحكمة الدستورية بالكويت.. ماذا يعني؟

الخميس 27 يوليو 2023 01:32 م

أقر مجلس الأمة الكويتي، في 26 يوليو/تموز، بأغلبية ساحقة، تعديلات على قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا.

وحدد التعديل الجديد لقانون المحكمة الدستورية 10 أيام فقط لمن يرغب في الطعن على مرسوم حل البرلمان أو مرسوم الدعوة للانتخابات، كما ألزم المحكمة بالبت في هذه الطعون خلال 10 أيام أخرى.

ومنع التعديل أيضا المحكمة الدستورية من النظر في مرسوم حل مجلس الأمة أو مرسوم الدعوة للانتخابات بعد إعلان نتيجة الانتخاب، على أن تفصل المحكمة في الطعون الخاصة بانتخاب أعضاء المجلس وصحة عضويتهم خلال 30 يوما من تاريخ انقضاء موعد الطعن.

 

  • يحقق التعديل التشريعي مطلبا طويل الأمد يتعلق بتقييد صلاحية المحكمة الدستورية في إبطال مجلس الأمة، إذ شهد العقدان الأخيران من عمر الحياة البرلمانية بالبلاد إجراء 10 انتخابات نتج عنها 10 مجالس منتخبة، 3 منها حكمت المحكمة الدستورية ببطلانها.
     
  • يهدف التعديل الجديد إلى حماية إرادة الناخبين ومنع إهدارها بسبب الأخطاء الإجرائية للسلطة التنفيذية، كما يوفر قدرا من الاستقرار للمجالس المنتخبة، وهو ما يصب في صالح الاستقرار السياسي للبلاد على المدى الطويل.
     
  • يعد الاستقرار السياسي في الكويت، بما يشمل استقرار مجلس الأمة المنتخب، حيويا من أجل المضي قدما في خطط إصلاح الاقتصاد التي تحتاج إليها البلاد بشدة في ظل تقلب أسعار النفط، الذي تعتمد عليه الكويت في تمويل نحو 90% من ميزانيتها.
     
  • يهدف تنظيم مواعيد الطعون على نتائج الانتخابات التشريعية إلى وضع إطار زمني محدد لعمل القضاء في المسائل المتعلقة بالانتخابات، وهو ما ينأى بالقضاء الكويتي عن أي صراع سياسي.
     
  • مع إقرار التعديل، من المرجح أن تتجنب الكويت حالات الغموض السياسي المتكررة بفعل الطعون المنظورة أمام القضاء على قرارات الدعوة للانتخابات وصلاحية المجالس المنتخبة، كما حدث في مارس/ أذار الماضي حين قضت المحكمة الدستورية ببطلان انتخابات برلمان 2022.

موضوعات متعلقة