اقتحام بن غفير للأقصى.. إدانات خليجية وعربية وتحذير أمريكي

الخميس 27 يوليو 2023 02:57 م

أدانت دول خليجية وعربية والولايات المتحدة اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة، صباح الخميس، وحذرت من عواقب وخيمة.

قطر

وقال بيان لوزارة الخارجية القطرية "ندين بأشد العبارات اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي ومئات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، وقيامهم بأداء طقوس تلمودية في باحاته تحت حماية سلطات الاحتلال".

واعتبرت ذلك الاقتحام "انتهاكا سافرا للقانون الدولي والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس المحتلة".

وحذرت الوزارة "مجددا من السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكدت أن "المحاولات المتكررة للمساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداء على الفلسطينيين فحسب، بل على ملايين المسلمين حول العالم".

وحملت الوزارة "سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحدها مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن هذه الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك"، وحثت "المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات".

الأردن

بدوره، اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأردنية سنان المجالي أن الاقتحام الإسرائيلي يمثل خطوة استفزازية.

وقال المجالي، في إفادة صحفية: إن "قيام وزير إسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف وانتهاك حرمته، وممارسات المتطرفين تمثل خطوة استفزازية وخرقًا فاضحًا ومرفوضًا للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها".

مصر

وأدانت الخارجية المصرية، الخميس، الخطوة الإسرائيلية، وشددت على أن الاقتحامات المتتالية للمسجد الأقصى الشريف ومحاولات تقسيمه زمانيا ومكانيا لن تنال من وضعيته القانونية والتاريخية القائمة، والتي تقر بأن الأقصى وقفاً إسلاميا خالصا ومكان عبادة للمسلمين.

ودعا البيان الجانب الإسرائيلي إلى الوقف الفوري لهذه التصرفات الاستفزازية والتصعيدية، التي لا تؤدي إلا إلى تأجيج المشاعر وزيادة حالة الاحتقان القائمة في الأراضي المحتلة، محذرة من العواقب الخطيرة لمثل هذه الممارسات غير المسؤولة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

الولايات المتحدة

بدورها، أكدت الولايات المتحدة معارضتها لأي عمل يعرض الوضع القائم في المسجد الأقصى للخطر.

وقال بيان صادر عن السفارة الأمريكية في إسرائيل: "تقف الولايات المتحدة بحزم مع الحفاظ على الوضع التاريخي القائم فيما يتعلق بالأماكن المقدسة في القدس".

وشددت السفارة على أن "أي عمل أو خطاب من جانب واحد يعرض الوضع القائم للخطر غير مقبول".

و"الوضع الراهن" (الستاتيكو) هو الوضع الذي ساد في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية أثناء الفترة العثمانية، واستمر خلال فترة الانتداب البريطاني لفلسطين والحكم الأردني، وحتى ما بعد الاحتلال الإسرائيلي للقدس عام 1967.

واقتحم بن غفير الأقصى، رفقة حراسة مشددة من الشرطة من باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد، وتجول في باحاته برفقة مستوطنين.

وهذه ثالث مرة يقتحم فيها بن غفير زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف الأقصى منذ تسلمه منصبه بداية العام الجاري.

وتسبب الاقتحامان السابقان، في يناير/ كانون الثاني ومايو/ أيار الماضيين، بانتقادات دولية وعربية وإسلامية واسعة للحكومة الإسرائيلية.

وتزامن اقتحام بن غفير للأقصى مع اقتحام مستوطنين له بمناسبة ما يُسمى "ذكرى خراب الهيكل"، الذي تقول الجماعات الإسرائيلية المتشددة إنه كان قائما مكان المسجد، وهو ما ينفيه المسلمون.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اقتحام الاقصى المسجد الأقصى القدس المحتلة إيتمار بن غفير

إدانة أمريكية أوروبية لتصريحات بن غفير العنصرية.. وإحباط وغضب إسرائيلي