المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة إلى 3.75%

الخميس 27 يوليو 2023 06:06 م

رفع البنك المركزي الأوروبي، الخميس، أسعار الفائدة للمرة التاسعة على التوالي، في حملته التي استمرت لمدة عام، للقضاء على التضخم المرتفع.

وقال البنك المركزي الأوروبي في بيان، إنه رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ليقف سعر الفائدة على الودائع لدى البنك المركزي الأوروبي عند 3.75%، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2000، ومعدل إعادة التمويل الرئيسي عند 4.25%.

يأتي قرار المركزي الأوروبي، في وقت تتصاعد المخاوف بشأن الركود، الذي يغذي التكهنات بأن رفع سعر الفائدة اليوم قد يكون الأخير خلال العام الجاري.

وقال البنك: "التضخم مستمر في التراجع، لكن من المتوقع أن يظل مرتفعا للغاية لفترة طويلة.. سنبقي أسعار الفائدة مرتفعة بما يكفي لخفض التضخم".

ومنذ الربع الأول 2022، رفعت البنوك المركزية في غالبية دول العالم، تكاليف الاقتراض لمكافحة التضخم الذي أطلقه ارتفاع أسعار الطاقة بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وزاد البيان: "القرارات المستقبلية ستضمن أن أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي سيتم تحديدها عند مستويات تقييدية كافية، طالما كان ذلك ضروريا لتحقيق عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدف 2%".

وتكمن مشكلة البنك المركزي الأوروبي، في أن التضخم ينخفض ببطء شديد وقد يستغرق حتى عام 2025 لينخفض إلى 2 بالمئة، بحسب تسلسل أسعار المستهلك الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأوروبية "يوروستات".

وهبط معدل التضخم في يونيو/حزيران الماضي إلى 5.5% من مستوى 6.1% المسجل في مايو/أيار الماضي، وفقا لبيانات مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الفائدة أسعار الفائدة التضهم أوروبا