أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الأحد 30 يوليو/تموز 2023

السبت 29 يوليو 2023 09:51 م

 فيما يلي قائمة بأبرز أحداث وفعاليات اليوم الأحد 30 يوليو/تموز 2023:

1- وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح يصل إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية يلتقي خلالها رؤساء الوزراء والجمهورية والبرلمان ووزير الخارجية.

2- وزير خارجية باكستان بيلاوال بوتو زارداري يجري زيارة إلى أبوظبي يبحث خلالها مع نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

3- الرئيس الفلسطيني محمود عباس يفتتح اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية الذي سيعقد بالعاصمة المصرية القاهرة؛ لبحث سبل استعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام.

4- الحوار الوطني في مصر يستأنف جلساته للأسبوع الخامس؛ حيث يعقد 3 جلسات حول تحديات العمل النقابي العمالي وقانوني “مباشرة الحقوق السياسية” والإدارة المحلية”.

5- متابعة الاحتجاجات المتصاعدة على إقرار الكنيست الإسرائيلي قانون "الحد من المعقولية" في إطار ما تعتبره حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خطة لـ"إصلاح القضاء".ذ

6- التطورات الأمنية والسياسية بالسودان غداه اشتراط الجيش "تذليل العقبات" لعودة وفده إلى مدينة جدة السعودية لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع قوات "الدعم السريع".

7- متابعة ردود الفعل الغاضبة في العالمين العربي والإسلامي على حوادث حرق نسخ من القرآن بالسويد والدانمرك.

8- نائب رئيس وزراء الصين، هى ليفينج، يبدأ زيارة إلى باكستان تستمر حتى الأول من أغسطس/آب، ويشارك خلالها في الاحتفالات بالذكرى العاشرة لتدشين الممر الاقتصادي بين بكين وإسلام أباد.

9- المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) تعقد اجتماعا في مدينة أبوجا بنيجيريا حول الانقلاب العسكري في النيجر.

10- جمهورية أفريقيا الوسطى تجري استفتاءً على مقترح دستور جديد مثير للجدل يلغي حدود الترشح للولايات الرئاسية، بما يسمح لرئيسها الحالي فوستين أرشانج تواديرا الترشح لولاية ثالثة في عام 2025.

11- اليوم الثاني من مناورات عسكرية تجريها بكين في بحر الصين الجنوبي حتى الأربعاء، وتشمل منطقة واسعة تضم جزر باراسيل وضفة ماكلسفيلد.

** اقتصاد

12- البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه ضمن مساعيه لتمويل عجز الموازنة.

** رياضة

13- مونديال السيدات: المغرب تواجه كوريا الجنوبية، وألمانيا تصطدم بكولومبيا ضمن ثاني جولات دور المجموعات.

14- ثاني جولات بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية: الهلال السعودي يواجه السد القطري، والاتحاد أمام الصفاقسي، والوداد يواجه أهلي طرابلس، والترجي مع الشرطة العراقي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أجندة اليوم الخليج الجديد حداث وفعاليات

أجندة "الخليج الجديد".. أحداث الإثنين 31 يوليو/تموز 2023