العاهل الأردني والرئيس الإماراتي يبحثان علاقات البلدين وقضايا إقليمية

الأربعاء 2 أغسطس 2023 07:56 م

عقد العامل الأرني الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، جلسة مباحثات مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، ناقشا خلالها العلاقات بين البلدين، إضافة إلى قضايا إقليمية ودولية.

وجاء اللقاء بين الزعيمين في قصر "بسمان الزاهر" بالعاصمة عمان، في إطار زيارة رسمية يجريها الرئيس الإماراتي إلى المملكة، وفق بيان للديوان الملكي الأردني.

وحسب البيان بحث الجانبان "آليات توسيع التعاون الاستراتيجي بين البلدين، خصوصا في المجالات الاقتصادية والشراكات الاستثمارية والتنموية".

وأضاف أنهما جددا التأكيد على "إدامة التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، تحقيقا لمصالح البلدين وخدمة للقضايا العربية وتعزيز أمن المنطقة واستقرارها".

ونقل البيان عن رئيس الإمارات تأكيده أن "البلدين الشقيقين تجمعهما رؤى مشتركة لتحقيق التنمية المستدامة لشعبيهما وترسيخ السلام والاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة كافة".

وتطرقت المباحثات كذلك إلى "مجمل قضايا المنطقة والعالم وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ومساعي تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين (مع إسرائيل)، وجهود التوصل إلى حلول سياسية للأزمات الإقليمية والدولية".

بدورها نقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) عن بن زايد تأكيده، أن "دولة الإمارات والأردن تجمعهما رؤى مشتركة لتحقيق التنمية المستدامة لشعبيهما الشقيقين وترسيخ السلام والاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة كافة".

كما أكد الجانبان، وفق الوكالة، على حرصهما "على مواصلة التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك تحقيقا لمصالح البلدين وخدمة للقضايا العربية وتعزيز أمن المنطقة واستقرارها".

كما أعرب الجانبان، بحسب الوكالة، "عن حرصهما على تعزيز العمل المشترك لتحقيق السلام في المنطقة انطلاقا من نهج البلدين الراسخ في دعم السلام والتعايش والتعاون الإقليمي لما فيه مصلحة جميع الشعوب".

وعقب المحادثات غادر ابن زايد الأردن وكان في وداعه بمطار ماركا العسكري ملك الأردن وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله الثاني إضافة إلى كبار المسؤولين.

ووصل الرئيس الإماراتي، الأربعاء، إلى العاصمة الأردنية عمّان، حيث كان باستقباله العاهل الأردني، وولي عهده.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أجرى العاهل الأردني زيارة للعاصمة الإماراتية أبوظبي، عقد خلالها جلسة مباحثات مع الرئيس الإماراتي، أكد خلالها الجانبان حرص البلدين على مواصلة التنسيق والتشاور بما يعزز أمن واستقرار المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

محمد بن زايد الرئيس الإماراتي الأردن الإمارات عبدالله الثاني