السعودية والإمارات بصدارة تصنيف فوربس للشركات العائلية العربية

الخميس 3 أغسطس 2023 06:11 ص

سلط موقع "المونيتور" الضوء على سيطرة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على تصنيف "فوربس الشرق الأوسط" لأفضل 100 شركة عائلية عربية في عام 2023، الذي صدر يوم الثلاثاء الماضي، مشيرا إلى أن التصنيف يؤشر إلى تحولات متزايدة في ممارسات الأعمال ويشير إلى الحاجة إلى بناء المزيد من الثقة مع المستهلكين للنمو.

ورغم أن السعودية والإمارات لديهما أكبر عدد من الشركات المدرجة بالتصنيف، بواقع 33 و29 شركة على التوالي، إلا أن مجموعة منصور المصرية احتلت المركز الأول، فيما جاءت مجموعة الفطيم الإماراتية بالمرتبة الثانية، وشركة العليان للتمويل بالمرتبة الثالثة، والشركة السعودية الوحيدة التي تقودها نساء.

وفيما يلي أهم 10 شركات عائلية عربية في القائمة:

1 - مجموعة منصور (مصر)

2 - مجموعة الفطيم الإمارات العربية المتحدة

3 - شركة العليان للتمويل (السعودية).

4 - الغرير للاستثمار (الإمارات)

5 - ماجد الفطيم القابضة (الإمارات العربية المتحدة)

6- عبد اللطيف جميل (السعودية)

7 - مجموعة المهيدب (السعودية)

8 - سدكو القابضة (السعودية)

9 - مجموعة الغرير (الإمارات)

10 - الفيصل القابضة (قطر)

ولا تزال غالبية الشركات المدرجة في قائمة فوربس الشرق الأوسط تتبع ممارسات تجارية تقليدية للغاية، خاصة أن 6 منها تم تأسيسها في القرن التاسع عشر.

وبدأت معظم الكيانات العائلية العربية، المدرجة في القائمة، كشركات وكالة عن شركات دولية أو موزعة لها، والأكثر نجاحًا منها تطورت لتشمل المزيد من الخدمات في محافظها الاستثمارية التي سمحت لها بالنمو.

 وأضافت فوربس الشرق الأوسط، أن أكثر من 60% من الشركات المدرجة بالقائمة تمثل مساهمة رئيسية في شركة مدرجة ببورصة إقليمية.

ويلفت "المونيتور" إلى أن العديد من الشركات المدرجة بقائمة فوربس الشرق الأوسط تعتمد على الصناعات التقليدية ولم تستغل التقنية المتقدمة سريعة النمو أو قطاعات الابتكار، التي تعد مستقبل الأعمال.

وتفتقر الشركات العائلية العربية، المدرجة في القائمة، إلى التنوع بين الجنسين ففي حين أن معظمها لديها عضوات في مجالس إداراتها، إلا أن التصنيف يضم 5 شركات فقط تتولى فيها النساء قيادة عملياتها من بين 100 شركة.

وكانت لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لشركة العليان للتمويل الصناعي والتجاري والاستثماري، السيدة الوحيدة بين أكبر 10 شركات.

وشملت القائمة التي تقودها نساء مجموعة عيسى صالح القرق (المرتبة 32) من الإمارات، ومجموعة محسن حيدر درويش (المرتبة 51) من عمان، ومجموعة النساجون الشرقيون (المرتبة 52) من مصر، وأخيرا مجموعة ديانا القابضة (المرتبة 92) من المغرب.

الاستدامة

ولاتزال الشركات العائلية، المدرجة على قائمة فوربس الشرق الأوسط، تلعب دور اللحاق بالركب من حيث "الاستدامة" لكنها تغير أساليبها مع تولي قيادة الجيل الثاني والثالث من الأبناء زمام إدارتها.

وفيما يتعلق بتلبية المبادئ التوجيهية البيئية والاجتماعية والحوكمة وتنفيذ ممارسات الاستدامة، تركز الشركات العائلية العربية في الغالب على الجانب الاجتماعي لأعمالها بدلاً من الجانب البيئي، وفقًا لما ذكرته مجلة فوربس الشرق الأوسط.

11% فقط من تلك الشركات حددت أهدافًا لتأثيرها البيئي، و38% منها تتحدث بانتظام عن كيفية أدائها في مؤشراتها غير المالية، وفقًا لمسح الأعمال العائلية بالشرق الأوسط 2023 الذي أجرته شركة PwC.

 وأورد السح ذاته أن 9% فقط من تلك الشركات ذات مصلحة في الحد من البصمة الكربونية في العامين المقبلين.

وتتوقع نسبة 74% من الشركات العائلية العربية نموها في العامين المقبلين، وسيتوقف تحقيق ذلك على بناء الثقة مع العملاء والموظفين وأفراد الأسرة على حد سواء.

"لكن العديد من الشركات العائلية في الشرق الأوسط لا تتخذ الإجراءات اللازمة لبناء تلك الثقة"، حسبما أفادت PwC، والتي تتضمن التواصل مع الأجيال الشابة بشأن ممارسات أكثر "صداقة للبيئة" حيث يدمج المستهلكون بشكل متزايد عوامل الاستدامة في قرارات الشراء الخاصة بهم.

المصدر | المونيتور/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات فوربس مجموعة الفطيم الشركات العائلية العربية

دبي تنشئ أول مركز للشركات العائلية في العالم.. هذه مهامه وأهدافه

مع تراجع النمو والإيرادات.. هل يحتدم تنافس السعودية والإمارات؟

بجانب الصناديق السيادية.. شركات مملوكة للسعودية والإمارات تكثف توسعاتها الخارجية