هروب دب أثناء شحنه يؤخر طائرة عراقية في مطار دبي

الاثنين 7 أغسطس 2023 12:34 م

اضطرت الخطوط الجوية العراقية، لتأخير رحلة عودتها من مطار دبي الدولي، إلى مطار بغداد، بسبب هروب "دب" وخروجه من القفص المخصص، قبل شحنه على متن الطائرة.

وكان أحد الركاب على متن الطائرة قد نشر على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو التقطه، يمكن من خلاله سماع أحد الركاب يقول إن رحلتهما تأخرت لأكثر من ساعة، وتم إبلاغهما بأن السبب هو "دب هرب من الصندوق المخصص لشحنه".

وقالت الخطوط الجوية العراقية، في بيان لها، إنها تعتذر من المسافرين لتأخر رحلتهم، مشيرة إلى أن الواقعة خارجة عن إرداتها.

وأكدت أن إجراءات شحن الحيوان جرت بطريقة أصولية، بإجراءات معتمدة عالميًّا، عبر تخصيص قفص وفق شروط الاتفاقية الخاصة بنقل الحيوانات المعتمدة لدى المنظمة الدولية للنقل الجوي.

وبينت أن الحيوان (الدب) خرج من الصندوق المخصص لنقله عند وصول الطائرة إلى مطار دبي، ما استدعى الطاقم إلى التنسيق مع السلطات الإماراتية، التي أرسلت على الفور فريقًا متخصصاً لتخدير الحيوان، ونقله إلى خارج الطائرة.

 

وأكدت الشركة استئناف الرحلة بعد التأكد من عدم وجود ما يؤثر على سلامة المسافرين.

وأمام ذلك، أمر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع سوداني، بفتح تحقيق في الحادثة.

وأفاد بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، بأنه "بناء على ورود شكوى إلى مكتب رئيس مجلس الوزراء، بشأن وجود خلل في إحدى طائرات الخطوط الجوية العراقية.. تم توجيه وزير النقل بفتح تحقيق عاجل ومهني حول أسباب هذا الخلل الذي انعكس سلبا على أداء الطائرة، والرحلات والخدمات التي تقدمها للمسافرين".

وخلّفت الواقعة التي وثقتها فيديوهات، ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي بين العراقيين، خاصة في ظل تأخير الرحلة لساعات، وحديث عن خطورتها على سلامة المسافرين.

ولاحقا، أكد مسؤول في الخطوط الجوية العراقية نقل الدب إلى العاصمة العراقية.

ورفض المسؤول، الذي تحدّث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام، ذكر اسم صاحب الحيوان.

وتحظى تربية الحيوانات المفترسة كحيوانات أليفة في العراق، وخاصة في بغداد، بشعبية بين الأثرياء، بينما تسعى السلطات لتطبيق الأحكام القانونية لحماية الحيوانات البرية.

وكانت شرطة بغداد قد دعت المواطنين في السابق إلى مساعدة السلطات في منع إطلاق مثل هذه الحيوانات في شوارع المدينة أو أن ينتهي بها الأمر كوجبات غريبة في المطاعم عبر الإبلاغ عن مثل هذه الحالات.

وعلى الرغم من أن الحادثة ليست مشكلة سفر جوي شائعة، فإن هذه ليست المرة الأولى التي يتسبب فيها دب في حدوث تأخير بمطار.

ووفق شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، فقد سبق أن عطّل دب بري رحلات جوية في مدينة شمالي اليابان عام 2021، وأصاب 4 أشخاص، قبل أن تطلق عليه السلطات النار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دب مطار دبي الإمارات العراق الخطوط العراقية

تجاوزت أرقام ما قبل كورونا.. أعداد مسافري مطار دبي ترتفع 49%