السودان.. جثث متحللة بالشوارع جراء معارك الخرطوم وتحذيرات من تفشي الكوليرا

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 09:15 م

حذرت منظمة بريطانية غير حكومية من تفشي محتمل للكوليرا بالسودان، بعد تحلل مئات الجثث في العاصمة الخرطوم ومحيطها؛ بسبب المعارك الطاحنة بين الجيش وقوات الدعم السريع، لا سيما في ضوء الانهيار الذي أصاب المشارح.

وقالت منظمة "أنقذوا الأطفال"، إن المشارح وصلت إلى "نقطة الانهيار"؛ بسبب انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة وعدم وجود طواقم طبية.

وأضافت المنظمة أن "المزيج المرعب من أعداد الجثث المتزايدة، والنقص الحاد في المياه، وعدم عمل خدمات النظافة والصرف الصحي، ونقص خيارات معالجة المياه، يثير مخاوف من تفشي وباء الكوليرا في المدينة"، وفقا لما نقله موقع "سي إن إن".

وأشار الموقع إلى تصريحات مشابهة من المسؤول بنقابة الأطباء السودانيين، عبدالله عطية، الجمعة الماضي، مع قناة "العربية" السعودية، حينما حذر من انتشار الأمراض و"الكوارث الوبائية"، على حد قوله؛ بسبب اكتظاظ المشارح بالخرطوم.

ويتواصل القتال في الخرطوم ومناطق سودانية أخرى بين الجيش وقوات الدعم السريع، منذ 4 أشهر، مخلفا آلاف القتلى والجرحى من الجانبين، ومن المدنيين.

والإثنين، نزحت عشرات العائلات من منازلها في أم درمان بالعاصمة السودانية جراء احتدام الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأفاد شهود عيان باندلاع اشتباكات في أم درمان هي الأعنف منذ بدء المعارك بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معارك السودان الخرطوم مشارح جثث الكوليرا

اتفاقية سعودية بريطانية لدعم متضرري السودان بـ9.16 ملايين دولار

وسط انقطاع خدمات المياه والكهرباء.. اشتباكات الخرطوم تتوسع

الصحة العالمية تتدخل.. الكوليرا تتفشى في السودان