إعلام إيراني يكشف عن بدء عمل السفارة السعودية في طهران

الأربعاء 9 أغسطس 2023 05:28 م

كشفت وسائل إعلام إيرانية عن بدء السفارة السعودية في طهران عملها؛ وذلك بعد أشهر من إعلان البلدين عن تطبيع علاقتهما بوساطة صينية.

جاء ذلك، حسبما نقلت وكالة إرنا الإيرانية عن مصدر مطلع لم تسمه.

وبحسب المصدر المذكور فإن السفارة السعودية في طهران بدأت عملها رسمياً منذ 3 أيام، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وقطعت السعودية، علاقاتها مع إيران في يناير/كانون الثاني 2016، إثر اعتداءات على سفارتها بطهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر بتهم تتعلق بـ"الإرهاب".

وفي 6 مارس/ الجاري، استضافت بكين مباحثات سعودية إيرانية، لتعلن الدول الثلاث في 10 من الشهر نفسه، عودة العلاقات بينهما والتمهيد لفتح سفاراتيهما المغلقتين.

والإثنين الماضي، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن هناك اتجاه إيجابي فيما يتعلق بعلاقة بلاده مع السعودية.

وأوضح أن "الحكومة السعودية تحاول إعادة فتح السفارة في موعد مناسب، ولسنا قلقين من سير العلاقات الحالية بين الجانبين، والإجراءات المتخذة لإعادة فتح السفارة السعودية".

يشار إلى أن السفارة والقنصلية العامة الإيرانيتين في العاصمة السعودية الرياض، بدأتا نشاطهما رسمياً في 6 يونيو/حزيران الماضي.

وفي شهر مارس الماضي، تم استئناف العلاقات بين السعودية وإيران بعد انقطاع دامَ 7 سنوات، من خلال مفاوضات طويلة جرت برعاية الصين.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية السفارة السعودية فى إيران العلاقات السعودية الإيرانية

87.17 دولار للبرميل.. النفط إلى ذروة جديدة بعد قرار السعودية

إعلام إيراني: العنزي سفيرا للرياض في طهران

وزير خارجية إيران يعتزم زيارة السعودية قريبا

كيف رأى الناشطون زيارة وزير خارجية إيران التاريخية إلى السعودية؟