منجم نحاس ومصفاة.. السعودية تبحث ضخ 21 مليار دولار استثمارات في باكستان

الجمعة 11 أغسطس 2023 10:40 ص

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن السعودية تبحث حاليا ضخ استثمارات بنحو 21 مليار دولار في باكستان تتضمن شراء حصة بمنجم عملاق للنحاس، وإنشاء مصفاة لتكرير النفط.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة على المشروع في البلدين قولها إن الاستثمارات المخصصة لمنجم النحاس الذي تطوره شركة باريك جولد الكندية ويقع غربي البلاد، تصل إلى 7 مليارات دولار، فيما تصل تكلفة إنشاء المصفاة المذكورة إلى 14 مليار دولار.

وفي وقت سابق، وافق مجلس تسهيل الاستثمار الخاصّ - الذي استحدثته باكستان- مؤخراً مبدئيّاً على عرض استثمارات بـ28 مشروعاً بمليارات الدولارات على دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك إنشاء سد ديامير-بهاشا، وعمليات تعدين بمشروع ريكو ديق بمقاطعة تشاجاي في إقليم بلوخستان.

وتركز خطط الاستثمار المعتمدة من مجلس تسهيل الاستثمار الخاص في باكستان على قطاعات الأغذية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والتعدين والنفط والطاقة الجديدة.

بالإضافة إلى دول الخليج، خطّطَت إسلام آباد وبكين لاستثمار 62 مليار دولار إجمالاً في إطار الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، لكن لم يُضَخّ منها حتى الآن سوى أقل من 28 مليار دولار.

وتوقعت تقارير اقتصادية مواجهة باكستان مخاطر تمويلية مستعصية، وسط تقديرات بأن تطلب الدولة تمويلاً إضافياً كبيراً إلى جانب حصولها على دفعات من صندوق النقد الدولي للوفاء بآجال استحقاق ديونها وتمويل التعافي الاقتصادي.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السعودية استثمارات سعودية في باكستان منجم نحاس مصفاة نفطية

باكستان: استثمارات سعودية بقيمة 25 مليار دولار خلال 5 سنوات