البرادعي يغرد عن شروط الانتقال للديمقراطية في مصر.. وهجوم واسع عليه من عدة أطراف

الجمعة 11 أغسطس 2023 01:24 م

أثار نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي جدلا، بعد تغريدة انتقد فيها ما وصفها بـ"عقود الاستبداد والتجهيل والتهميش" في مصر، ومتحدثا عن صعوبة "المرحلة الانتقالية نحو الديمقراطية والحرية".

وكتب البرادعي، عبر حسابه في منصة "إكس": "كلما طالت عقود الاستبداد والتجهيل والتهميش كلما اصبحت المرحلة الانتقالية من اجل بناء انظمة ديموقراطية اكثر صعوبة وتعقيدا".

وتابع نائب الرئيس المصري قائلا: "استنادا على التجارب فى انحاء مختلفةً من العالم يتوقف نجاح الانتقال الى الحرية على: درجة التوافق بين قوى وأطياف المجتمع على المبادئ الاساسية لشكل النظام الجديد وتقنينها في دستور ديمقراطي يحمي الحقوق والحريات".

وأردف أن الشرط الثاني هو "القدرة على بناء سلطات الدولة المدنية واعادة هيكلة مؤسسات الدولة العميقة وفتح المجال امام المجتمع المدني قبل الدخول فى مرحلة التنافس الانتخابي".

ومضى نائب الرئيس المصري سابقا بالقول: "يعلمنا التاريخ المعاصر أن الاكتفاء بصرح هش غير مكتمل الأساسات سواء بجهل أو بسوء نية يؤدي الي وضع العربة قبل الحصان وفي اغلب الامر ينتهي بالعودة الى الوراء".

ولقيت التغريدات ردود أفعال منتقدة من مؤيدين للسلطة اعتبروا أنه يريد استعادة ذكريات فترة يرون أنها سيئة في تاريخ مصر متعلقة بالثورات، وحتى معارضون طالبوه بعدم الحديث، بعدما شارك في وأد أول تجربة ديمقراطية عاشتها مصر بعد انتخاب الرئيس المدني الراحل محمد مرسي، حيث كان البرادعي أحد أركان مشهد الإطاحة بمرسي في يوليو/تموز 2013.

وحاول طرف ثالث الاشتباك مع مضمون تغريدة البرادعي، ورصد المعوقات التي تحول دون الانتقال الديمقراطي في مصر، مثل الانقسام، وشيوع ثقافة المصالح على حساب البلاد، وغيرها من الأسباب.

وتساءلت إحدى المؤيدات للسلطة عن سبب عودة البرادعي للحديث مجددا عن الأوضاع السياسية، قائلة: "ما كنا ارتحنا من الناس دي".

وكتبت أخرى: "مش عاوزة ديمقراطية انت موافق  عليها لأنها تكون فوضى وخراب..".

وقال مستخدم ثالث، منتقدا البرادعي، قائلا إنه كان من المشاركين في وأد أول تجربة ديمقراطية في مصر.

وتساءل آخر عن سبب مشاركة البرادعي في مشهد 2013 قياسا إلى ما أسماه "ثقافته وخبراته" في مجال الديمقراطية.

وطالبه مستخدم بالعودة إلى مصر والمشاركة في "بناء وطن ديمقراطي" بدلا من التنظير من الخارج.

ورد أحدهم متندرا: "انت لسه مصدق نفسك ان دي مرحلة انتقالية".

وكتب آخر أن المشهد بات معقدا وأن محاولة إنشاء أي نظام ديمقراطي في مصر حاليا "باتت من رابع المستحيلات".

وتحدث مستخدم عن مشكلة أخرى تحول دون الانتقال الديمقراطي في مصر، وهو  الانقسام المجتمعي الذي بات سائدا منذ 2013.

واستنكر مستخدم طرح البرادعي، قائلا: "احنا لسه هنعمل كل ده تاني.. بكام بقى لو سمحت يادكتور وهل حضرتك على ثقة بإن ده الحل؟.. وإيه الضمانات اللي حضرتك ممكن تقولها إن الشعب يستحمل ده؟.. وفيه حد يقدر يعمل ده حاليا وازاي؟".

وفي مارس/آذار 2011، بعد خلع حسني مبارك من السلطة، أعلن البرادعي على قناة مصرية خاصة أنه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية، لكنه عاد في 14 يناير/كانون الثاني 2012 ليعلن انسحابه من سباق الرئاسة، منتقدا أداء المجلس العسكري في إدارة البلاد، والأجواء التي ستجري فيها الانتخابات.

وأسس البرادعي، في 28 أبريل/نيسان 2012  "حزب الدستور"، الذي انضوى تحت راية جبهة الإنقاذ الوطني التي شكلت كتلة المعارضة الرئيسية أثناء فترة حكم الرئيس المصري المنتخب، الراحل محمد مرسي، والتي لم تدم إلا عاما واحدا، وكان أحد أركان مشهد الإطاحة به.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد البرادعي الانتقال الديمقراطي مواقع التواصل الاجتماعي الديمقراطية

البرادعي ينتقد هدم مقابر أثرية في مصر.. وتفاعل بمواقع التواصل

البرادعي يثير جدلا بتغريدة عن انقلاب الجابون.. ماذا قال؟ وكيف رد الناشطون؟