فيديو مسرب لفساد مشروع الصوب الزراعية في مصر يثير جدلا

الجمعة 11 أغسطس 2023 10:00 م

أثار الناشط المصري المعارض عبدالله الشريف، جدلا واسعا بعد نشر فيديو مسرب وصلَه، يكشف ما وصلت إليه مشروعات الصوب الزراعية التي دشنتها الحكومة المصرية قبل سنوات، وأظهر إهمال بداخلها، رغم مليارات الجنيهات التي أُنفقت عليها.

المقطع المُسرّب أُذيع ضمن حلقة الشريف على منصته بموقع "يوتيوب"، الخميس، بعنوان "فنكوش"، أظهر صوباً زراعية قال مُسرّب الفيديو ومصوره إنها لقاعدة محمد نجيب العسكرية، وأظهر شتلات زراعية محترقة.

وقال مُسرّب الفيديو: "اتفضلوا يا جماعة عشان تبقوا عارفين آدي الصوب الزراعية اللي ادّفع عليها مليارات من قوتنا وقوت عيالنا، آدي الصوب الزراعية اللي بقاعدة محمد نجيب العسكرية".

وأضاف مُسرّب الفيديو: "البشاوات ياخدوا المليارات في كروشهم، ويعملولنا مشاريع وهمية، واحنا منلقاش ناكل ونتبهدل ونتمرمط ونشوف الذل وعيالنا، آدي الصوب الزراعية اللي ادّفع فيها مليارات".

وقبل 6 سنوات دشنت القاهرة، المشروع القومي لزراعة 100 ألف فدان صوب زراعية، بدأ العمل به عام 2017، وتم زراعة ما يفوق 34 ألف فدان، وتم إسناده لمشروعات "مستقبل مصر".

ودلل الشريف على المليارات التي دُفعت في هذا المشروع من خلال كلمة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي في 21 مايو/أيار 2022.

وحينها قال السيسي: "حد يقولي فدان الصوب الجديدة تكلف مليون جنيه، كصوبة فقط دون أي بنية أساسية، من كهرباء وطرق، فـ 16 ألف فدان بنحو 16 مليار جنيه (500 مليون دولار)".

كما قال مُسرّب الفيديو إن العساكر في قاعدة محمد نجيب بتسرق الكابلات، لافتاً إلى أنهم "مخنوقين، هيعملوا إيه، مشغلينهم بالسخرة ومستعبدنهم، يجي الواحد منهم ماشي ولا هيخلص جيشه يجي يسرق الكابلات ويجيبوا ناس تاني بفلوس تاني".

وأثار التسريب حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شن الناشطون هجوماً على النظام في مصر، واتهموه بالفساد وسرقة المصريين.

واتهم ناشطون، النظام في مصر بالإصرار على تفكيك وتخريب الدولة المصرية، وسط صمت مريب للشعب المصري.

ولفت ناشطون إلى أن ما جرى في الصوب الزراعية، لا يختلف كثيرا عن واقعة اللواء عبدالمعطي قبل سنوات، التي زعم فيها اختراعه جهاز قادر على علاج "فيروس سي"، قبل أن يكتشف فشله.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الصوب الزراعية عبدالله الشريف الفنكوش الجيش المصري