قمة العلمين تؤكد أهمية حل قضية فلسطين وتدعو لإحياء عملية السلام

الاثنين 14 أغسطس 2023 03:42 م

أكدت القمة المصرية الأردنية الفلسطينية، الإثنين، أهمية حل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام كضرورة إقليمية ودولية، مشيرة إلى أنه جرى الاتفاق بين أطرافها على الاستمرار في التشاور والتنسيق المكثف في إطار صيغة التنسيق الثلاثية على جميع المستويات.

جاء ذلك في بيان ختامي صدر عقب اجتماع قادة دول مصر والأردن وفلسطين، في مدينة العلمين المصرية.

وشدد القادة، وفق البيان، على "وجوب تنفيذ إسرائيل التزاماتها وتعهداتها وفقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقات والتفاهمات الدولية السابقة، بما فيها تلك المبرمة مع الجانب الفلسطيني".

كما دعوا إسرائيل إلى ضرورة احترام التزاماتها كقوة قامة بالاحتلال، ووقف اقتحاماتها لمدن الضفة الغربية، ورفع الحصار عن قطاع غزة، وغيرها من الممارسات الأخرى.

وأدان القادة استمرار وتصاعد الممارسات الإسرائيلية غير الشرعية، والتي تقوض حقوق الشعب الفلسطيني، وطالبوا بوقف اقتحامات المسجد الأقصى.

وأعربوا عن عزمهم الاستمرار في جهودهم مع القوى الدولية الرئيسية والأطراف المهتمة بالسلام لإعادة إحياء عملية سلام جادة.

واتفقوا على الاستمرار في التشاور والتنسيق المكثف في إطار صيغة التنسيق الثلاثية على جميع المستويات من أجل صياغة أطر لتفعيل الجهود الدولية الهادفة لإحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق الإثنين، وصل الملك عبدالله الثاني إلى العلمين لعقد قمة تجمعه بالرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس الذي وصل إلى المدينة الأحد.

وتعد القمة بين القادة الثلاث هي الثانية لهم خلال العام الجاري.

وعقدت القمة في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين خصوصا في الضفة الغربية والقدس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر قمة العلمين فلسطين الأردن الاحتلال