قمة ثلاثية تجمع قادة مصر وفلسطين والأردن لبحث عملية السلام

الثلاثاء 17 يناير 2023 01:42 م

عقدت، الثلاثاء، قمة ثلاثية جمعت الرئيسين المصري "عبدالفتاح السيسي" والفلسطيني "محمود عباس" وملك الأردن "عبدالله الثاني" في العاصمة القاهرة، لبحث التطورات في الساحة الفلسطينية ودعم عملية السلام.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان: "عقد الرئيس السيسي قمة ثلاثية مع نظيره الفلسطيني وملك الأردن بقصر الاتحادية (شرقي العاصمة)" دون تفاصيل أكثر.

والإثنين، قال سفير فلسطين لدى مصر "دياب اللوح"، في بيان، إن القمة الثلاثية تهدف إلى "التشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية".

بينما كان وزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي"، قد أكد الإثنين، أن "القمة الثلاثية بالقاهرة تأتي بالتزامن مع تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة وهو بمثابة رسالة واضحة لكل من يهمه الأمر وليس الجانب الإسرائيلي فقط بأن فلسطين ليست وحدها أمام التحديات".

وأوضح "المالكي" في تصريحاته لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن بلاده "أمام تحديات خطيرة موجهة للعرب وليس فلسطين فقط عبرت عنها الحكومة الإسرائيلية اليمينية، من خلال إجراءاتها وسياساتها".

وأدت حكومة إسرائيلية جديدة برئاسة "بنيامين نتنياهو"، اليمين الدستورية في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، ووصفتها وسائل إعلام دولية وعربية وإسرائيلية بأنها "الأكثر يمينية وتطرفا بتاريخ إسرائيل".

وفي 3 يناير/كانون الثاني الجاري وتحت حراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية اقتحم وزير الأمن القومي بالحكومة الجديدة "إيتمار بن غفير" باحات المسجد الأقصى لمدة ربع ساعة، في خطوة أدانها الفلسطينيون وعواصم عربية وغربية ونواب بالكنيست.

وفي 6 يناير/كانون الثاني أقرّت الحكومة الإسرائيلية 5 عقوبات ضد الفلسطينيين إثر تحركهم في مؤسسات الأمم المتحدة، بينها اقتطاع عشرات ملايين الدولارات من أموال الضرائب التي تجبيها إسرائيل في المنافذ نيابة عن السلطة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قمة ثلاثية فلسطين مصر عبد الفتاح السيسي محمود عباس ملك الأردن الملك عبد الله الثاني الأردن

الإمارات.. قمة مرتقبة تجمع قادة دول الخليج ومصر والأردن

بغياب السعودية.. قمة عربية مصغرة في أبوظبي جمعت قادة الإمارات و5 دول (صور)

قمة العلمين تؤكد أهمية حل قضية فلسطين وتدعو لإحياء عملية السلام