قيادي بالحرية والتغيير السودانية: اجتماع أديس أبابا انحاز لقوات حميدتي ولا قيمة له

الثلاثاء 15 أغسطس 2023 04:21 م

قال عضو اللجنة السياسية لقوى الحرية والتغيير في السودان "الكتلة الديمقراطية"، مبارك أردول، إن الاجتماع الأخير للقوى في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا "فشل تماما"، ولا تأثير له على الحرب الدائرة في البلاد الآن بين الجيش وقوات "الدعم السريع"، متهما المجتمعين بالانحياز لصالح الأخيرة.

وأضاف أردول: "المجموعة التي التقت في أديس أبابا هي جميعها متفقة في الرؤى ومنحازة للمليشيا ضد القوات المسلحة، مهما حاولت أو ادعت الحياد وأنها تسعى لوقف الحرب، لكنها في الحقيقة تتبنى وجهة نظر المليشيا، قد رأيت نحو اثنين أو ثلاثة أشخاص من التنظيمات السياسية التي صنعتها مليشيا الدعم السريع حاضرين في هذا الاجتماع من أجل شرعنته".

ولفت القيادي بـ"الحرية والتغيير" إلى أنه "لا جدوى من أي نقاشات أو حوارات ما لم تجمع كل الأطياف السودانية وأن يتم وقف الحرب، أما تلك اللقاءات والاجتماعات الفائدة الرئيسية منها أن ترتب تلك القوى أوراقها التنظيمية الداخلية، لكن على المستوى السياسي بشكل عام لا أتوقع أن نخرج بأي شيء"، وفقا لما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

والإثنين، قالت قوى "الحرية والتغيير" إنها شاركت في الاجتماع المنعقد في العاصمة الإثيوبية، "بعقل مفتوح، ومدت يدها بيضاء من غير سوء لكل الأطراف السودانية السياسية والمدنية الراغبة والساعية لوضع حد للحرب الدائرة في السودان"، والتي وصفتها بـ"العبثية".

وأضافت، في بيان رسمي، أنه "من المقرر أن يناقش اجتماع إثيوبيا عددا من المواضيع والأجندة، على رأسها الوضع الإنساني، وسبل تخفيف معاناة السودانين والسودانيات المتأثرين بالحرب، والرؤية السياسية المشتركة لإنهاء الحرب، وبناء أوسع جبهة مدنية تنهي الحرب وتعيد الإعمار، بجانب تطوير آليات التنسيق المشتركة بين القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري".

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قوى الحرية والتغيير معارك السودان إثيوبيا أديس أبابا قوات الدعم السريع

السوادن.. الجيش يعلن تحرير كامل مناطق النيل الأزرق

الحكومة السودانية تطرح مبادرة لإنهاء الأزمة السياسية