الكشف عن اسم الشريك السعودي الغامض في صفقة "إمبراسير" لألعاب الفيديو

الأربعاء 16 أغسطس 2023 04:49 م

كشف موقع "أكسيوس"، الأربعاء، عن اسم الشركة في صفقة الاستحواذ على شركة ألعاب الفيديو "إمبراسير" بقيمة 2 مليار دولار، والتي انهارت بشكل غامض ودرامي في الربيع الماضي.

وذكر الموقع الأمريكي، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن مجموعة "سافي جيمز"، التي تمولها الحكومة السعودية، هي الشريك الغامض في الصفقة المنهارة، مشيرا إلى أن تداعيات الصفقة الفاشلة شملت تهاوي أسهم "إمبراسير" الشريك المحتمل لـ "سافي جيمز"، ما دفعها إلى خفض التكاليف.

 وأشار التقرير إلى أن الكشف عن اسم الشركة في صفقة "إمبراسير" يثير أسئلة حول كيفية استمرار السعودية في طموحاتها المثيرة للجدل لاستثمار 38 مليار دولار في صناعة ألعاب الفيديو.

ونقل أكسيوس، عن 4 مصادر مطلعة، بأن "سافي" لم يتم التصريح لها بالتعليق على انهيار الصفقة، فيما رفض متحدث باسم "إمبراسير" التعليق أيضا.

وكان مقررا للصفقة أن تشمل استثمار "سافي" في تطوير ونشر ألعاب "إمبراسير"، ما يساعد على ترسيخ الشركة السعودية كعلامة تجارية رئيسية للألعاب.

وسبق أن وعدت "إمبراسير" المستثمرين بأخبار "شراكة مربحة" مع العديد من شركاء الصناعة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لكنها أعلنت، في مذكرة بتاريخ 24 مايو/أيار 2023، انهيار إحدى تلك الشراكات الضخمة، مع تجنب تسمية الشريك.

وصعدت "إمبراسير" إلى الصدارة في سوق ألعاب الفيديو في السنوات الأخيرة من خلال سلسلة من عمليات الاستحواذ، بما في ذلك شرائها للعديد من الاستوديوهات، في مايو/أيار 2022 بقيمة 300 مليون دولار.

فيما  ظهرت "سافي" في يناير/كانون الثاني 2022 مع أنباء عن إعداد صندوق الثروة السيادي في السعودية للاستثمار في ألعاب الفيديو وتنويع اقتصاد المملكة، وإعلانه عن شراء شركتين للرياضات الإلكترونية بقيمة 1.5 مليار دولار.

وعلى مدار العامين الماضيين، أصبح الصندوق أحد أكبر المساهمين في العديد من شركات الألعاب الكبرى، بما في ذلك Nintendo و Take Two Interactive و Electronic Arts.

 التزمت "سييفي" باستثمار 38 مليار دولار في صناعة الألعاب، وفي أبريل/نيسان 2023 أعلنت أنها ستشتري شركة "سكوبلي" مقابل 4.9 مليار دولار.

وأعلنت "إمبراسير" و"سافي" عن صفقة أسهم في يونيو/حزيران الماضي، حيث اشترت الشركة السعودية ما قيمته مليار دولار من أسهم "إمبراسير" في خطوة دافع عنها الرئيس التنفيذي للأخيرة رغم الانتقادات التي تركزت حول إضرار هكذا استثمار بقيمة شركته.

  وفي حين أخبر التنفيذيون في الصندوق السيادي السعودي، الذي يرأسه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أن الصفقة تمثل جهدًا حقيقيًا للدخول في سوق الألعاب ومعالجة الاهتمامات المهنية والترفيهية لشباب المملكة، إلا أن الصفقة واجهت اتهامات بأنها محاولة لتشتيت الانتباه عن سجل حقوق الإنسان في المملكة، على غرار انتقاد ما يسمى بـ "الغسيل الرياضي".

ومن المتوقع أن تعلن "إمبراسير" عن أرباحها الفصلية الأخيرة غدا الخميس، وتفصيل تخفيضات التكلفة التي وعدت بتطبيقها بحلول الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

 

المصدر | أكسيوس/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إمبراسير سافي السعودية صندوق الثروة السيادي