حلم الـ2.1 مليار دولار.. السعودية تشتري مكانة خاصة داخل عالم كرة القدم

الخميس 17 أغسطس 2023 06:22 م

تتقدم السعودية بشكل سريع بسوق كرة القدم العالمية بعدما جذبت أفضل لاعبي الرياضة مما يظهر هدفها الرئيسي في تنويع مصادر اقتصاد البلاد بعيدا عن النفط بالإضافة لاستخدام كرة القدم كركيزة أساسية في رؤية 2030.

أصبح نجم باريس سان جيرمان نيمار جونيور آخر من غادر أوروبا إلى السعودية ، عندما أعلن الهلال عن تعاقده لمدة عامين مع اللاعب البالغ من العمر 31 عامًا وتصل قيمة تعاقده إلى 400 مليون دولار بما في ذلك الصفقات التجارية والحوافز الأخرى.

وانضم نيمار إلى قائمة متزايدة من نجوم كرة القدم الذين اختاروا اللعب للأندية السعودية ، بما في ذلك كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة - الحائز على جائزة الكرة الذهبية العام الماضي - نجولو كانتي وكاليدو كوليبالي وموسى دمبيلي ورياض محرز.

وبالعودة للخلف فإن الدوري السعودي للمحترفين موجود منذ ما يقرب من 50 عامًا ، لكن صندوق الاستثمار العام في المملكة العربية السعودية يسعى إلى تعزيز مكانة الدوري العالمية ليقوم بالسيطرة على أربعة أندية دوري المحترفين - الاتحاد والنصر والهلال والأهلي وتظهر مبالغ ضخمة من المال لجذب اللاعبين النجوم.

ويهدف مشروع الخصخصة إلى زيادة إيرادات الدوري من 120 مليون دولار في عام 2022 إلى أكثر من 480 مليون دولار سنويًا ، وزيادة قيمتها السوقية إلى 2.1 مليار دولار بحلول عام 2030.

ويبدو أن السعوديين يستخدمون استراتيجية مشابهة جدًا ، إن لم تكن علنية ، كما فعلوا مع لعبة الجولف بالوصول للشهرة عبر الحصول على أفضل المواهب.

الفرق السعودية ليست ملزمة بقواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تحكم مقدار ما يمكن أن تنفقه هذه الأندية على اللاعبين.

وقال مايكل إمينالو مدير الدوري السعودي للمحترفين: "يأمل الدوري أن يضم كل اللاعبين الكبار اعتقادًا منه أنه سيكون في قلب اللعبة خلال عامين على الأكثر ولحسن الحظ أصبح السعوديون الآن منافس شرعي لأفضل دوريات العالم.

المصدر | أكسيوس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدوري السعودي نيمار الهلال اتحاد جدة

290 مليون يورو.. تفاصيل تعاقد الهلال السعودي مع نيمار

السعودية تحلم بالتشامبيونزليج.. هل سيلعب الفائز بالدوري مع أبطال أوروبا؟

فورين بوليسي: أموال الخليج تخنق تنافسية كرة القدم الأوروبية

وسط مخاوف أندية أوروبا.. أموال السعودية تغذي انتقالات كرة القدم حول العالم

لتلحق بكرة القدم الأوروبية.. هذا ما ينقص السعودية سياسيا