فضيحة للحكم.. هزيمة حفيد السيسي في بطولة عربية للجودو تثير جدلا

الخميس 17 أغسطس 2023 09:24 م

أثارت هزيمة عمر محمود حفيد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمام اللاعب الكويتي أحمد البذالي في نهائي البطولة العربية لأندية الجودو التي أقيمت في مدينة العلمين المصرية، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتصاعد الجدل بعد قرار الحكم تكرار محاولات الرميات في محاولة لإعطاء الفوز لحفيد السيسي، في المباراة التي حصل فيها أحمد البذالي على المركز الأول.

وشكك كثيرون في مدى حيادية الحكم المصري في هذه المنافسة.

والتقى اللاعبان في فئة وزن تحت 50 كيلوجراما، ضمن منافسات البطولة العربية للجودو، والتي تستضيفها مصر بمدينة العلمين الجديدة، في الفترة من 15 إلى 18 أغسطس/آب، بمشاركة 600 لاعب ولاعبة، يمثلون 18 دولة عربية.

وحصل حفيد السيسي على المركز الثاني في البطولة، بينما تقاسم المركز الثالث الثنائي حطاب البذالي من الكويت، ونديم مروان من جيبوتي.

وعقب المباراة، نشر إعلامي كويتي مقطعا للاعب الفائز البذال، وهو يتحدث عن المباراة.

وقال في مقطع الفيديو، إن "المنافسة كانت شريفة، والجمهور المصري قام بتحفيزه وتشجيعه، وبعد فوزه حضر والدا عمر السيسي، وقاما بتهنئته".

إلا أن لاعب الجودود البريطاني مارتن شوتبولت، اتهم الحكم المصري بالتحيز لصالح حفيد السيسي.

ونقلت "بي بي سي"، عن شوتبولت قوله إن اللاعب الكويتي سجل 6 نقاط على الأقل، بعضها نقاط إيبون كاملة، وكان من المفترض إنهاء المباراة وإعلان فوزه.

وتنص تعليمات لعبة الجودو العالمية، فلا يوجد هناك نظام الجولات في مباريات الجودو.

وفي حال لم يكن أحد من اللاعبين متفوقاً على الآخر (متعادلان)، سيلجأ الحكم لإضافة وقت (النقطة الذهبية) من أجل ترجيح كفة أحد اللاعبين.

وفي النهاية يقوم اللاعبان بالوقوف وجهاً لوجه من أجل إعلان هوية الفائز، وبعد أن يشير الحكم إلى الفائز ينحني المصارعان احتراماً لبعضهما البعض قبل مغادرة الحلبة.

وأثار تحيز الحكم إلى حفيد السيسي، في موجة من الجدل بين الناشطين على مواقع التواصل.

ووصف البعض ما جرى بـ"الفضيحة"، ويذكر بالقضاء المصري غير النزيه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي حفيد السيسي الجودو بطولة عربية