أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب مليلية وسبتة.. ماذا حدث؟

الأحد 20 أغسطس 2023 10:10 ص

أثارت المغرب من جديد، جدلا واسعا في إسبانيا، بعد نشر موقع سفارة الرباط لدى مدريد، خريطة للمملكة، تشمل مدينتي مليلية وسبتة المتمتعتين بالحكم الذاتي في إسبانيا.

ووفق مراقبين، فإن نشر المغرب للخريطة، هو إشارة واضحة على عمق تشبثه بالثغرين المحتلين، وإيفاد رسالة صريحة لإسبانيا بشأن ملف المدينتين التي تحاول مدريد دائما تجاهله.

وتزامنت خطوة السفارة المغربية مع استمرار مشاورات تشكيل حكومة إسبانية بعد الانتخابات، في يوليو/تموز الماضي، والتي تصدَّرها الحزب الشعبي دون أن يحصل على عدد المقاعد الضرورية لتأليف حكومة بمفرده، لتكون رسالة لإسبانيا عشية الانتخابات التشريعية.

وهي تذكير أيضا، وفق المراقبين، للحكام الجدد الإسبان بالحفاظ على الموقف الايجابي السابق لحكومة بيدرو سانشيز بشأن جدية مقترح الحكم الذاتي.

وسارع رئيس مدينة مليلية خوان خوسيه إمبرودا، الجمعة، إلى الرد على الخطوة المغربية واعتبرها "عدوانا عدائيا آخر" للمغرب على إسبانيا.

ونقلت عنه صحيفة "إلفارو دي مليلية"، مطالبته الحكومة بتقديم احتجاج رسمي على الخريطة.

وأضاف: "المدينة لها تاريخ إسباني يصل في 17 سبتمبر/أيلول المقبل، إلى 526 سنة متواصلة، أي 459 عاما قبل تواجد المغرب"، حسب تعبيره.

وتابع: "سبب آخر هو أن كل من يعيش في المدينة تقريبا يشعر بأنه إسباني ويفكر ويتصرف مثل مواطنيها".

ورغم مواقف الحزب الشعبي من المغرب، والذي ينتمي له رئيس مليلية، يرى مراقبون، أن الحزب لن يغامر بالتزامات الحكومة السابقة في ملف الصحراء، لا سيما أن المغرب قد يستدعي أوراقا حساسة لإسبانيا ومن خلفها الاتحاد الأوروبي، مثل ورقتي الصيد البحري والهجرة غير الشرعية التي تقض مضجع الإسبان.

وفي يونيو/حزيران الماضي، احتجت إسبانيا على رسالة بعثها المغرب إلى المفوضية الأوروبية يحتج فيها على وصف مدينتي سبتة ومليلية بالإسبانيتين، وأنهما حدود الاتحاد الأوروبي في القارة الأفريقية.

وتكرر الحكومة المركزية في مدريد في كل المناسبات أن المدينتين إسبانيتان مثل أي إقليم إسباني آخر، وأنها لا تنوي التخلي عنهما للمغرب.

بينما في الرباط، توصف المدينتان بأنها مغربيتان محتلتان.

((3))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مليلية سبتة المغرب إسبانيا حكم ذاتي