إعلام إسباني: المغرب يعزز تواجده العسكري قرب مليلية

الأحد 23 أكتوبر 2022 08:23 م

قالت وسائل إعلام إسبانية إن المغرب يحتل ما أسمته بـ"المنطقة المحايدة" في مليلية، وهو الجيب الواقع في شمالي المغرب الذي تسيطر عليه إسبانيا وتعتبره الرباط "ثغرا محتلا".

وأوضحت صحيفة "إسبانيول" إن المغرب له تواجد عسكري ويبني منشآت على بعد أقل من 500 متر من مليلية في المنطقة المتفق عليها، مشيرة إلى أن "المغرب يحتل المنطقة المحايدة بالكامل"، وبالتالي فإن الرباط "تمارس السيادة والولاية القضائية الكاملة".

بدورها، زعمت صحيفة "نيوز يورو" أن الأعمال الإنشائية المغربية بدأت على بعد أقل من 500 متر من الأرض العازلة مع المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي.

وقالت الصحيفة إنه بالإضافة إلى رصف الشوارع والمناظر الطبيعية، تم بالفعل بناء دوارات وحتى مدرسة.

ونقلت صحيفة "إلفارو دي مليلية" عن الباحث في جامعة قادش، "ميجيل أكوستا سانشيز، قوله إن "غياب ترسيم الحدود يعني أن هذه المنطقة لا تزال مأهولة بالإسبان والمغاربة على حد سواء".

واعتبر الأكاديمي أن "المنطقة اليوم مشغولة بالكامل بالبنى التحتية المغربية"، لذلك يمارس المغرب "سيادته الكاملة"، "بموافقة الإدارة الإسبانية"، بحسب قوله.

وعلى الرغم من أن قانون ترسيم الحدود، الموقع في 26 يونيو/حزيران 1862، نص على وجود منطقة حياد لا يمكن للقوات النظامية عبورها في كلا الاتجاهين، ويحظر فيها "الزراعة ورعي الماشية"، أكد المصدر نفسه أنه في الوقت الحاضر يمكن رؤية المنشآت العسكرية المغربية.

وبحسب "إلفارو دي مليلية"، فإن ما يقوم به المغرب يكتسب أهمية كبيرة على اعتبار رسالته مؤخرا إلى الأمم المتحدة بأنه لا يعترف بالحدود البرية مع إسبانيا، ويصف مليلية وسبتة بـ"المدينتين المحتلتين".

ومنتصف الشهر الجاري، قال المغرب، في رسالة إنه يعتبر أن مدينتي سبتة ومليلية "ثغران محتلان" وأنهما لا يعدان حدودا برية مع إسبانيا، وذلك ضمن توضيحات طلبت من الرباط على خلفية اتهامات بالاستخدام المفرط للقوة خلال "أحداث مليلية"، في يونيو/حزيران الماضي، التي أودت بحياة أكثر من 23 مهاجرا وجرح المئات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الإسبانية سبتة ومليلية توتر

أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب سبتة ومليلية.. ماذا حدث؟

تقارير: تحركات مغربية إسبانية لبدء مشروع النفق البحري بينهما

بسبب مأساة مليلية.. العفو الدولية تندد بإسبانيا والمغرب

أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب مليلية وسبتة.. ماذا حدث؟