"بدر السعدون لا يمثلنا".. سعوديون يتبرؤون من ناشط أساء للفلسطينيين ويطالبون بمحاسبته

الأحد 20 أغسطس 2023 03:30 م

أثارت تصريحات الناشط السعودي بدر السعدون، التي هاجم فيها الفلسطينيين وقلل من أهمية قضيتهم، استياء حادا بين السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل محاولات إسرائيلية للتطبيع مع المملكة.

وقال السعدون في مقابلة مع الصحفي في قناة "كان" العبرية، روعي كايس: إن "70 - 80% من الشعب السعودي من الشباب، ليست فلسطين همه الأول، هؤلاء همهم الأول هو المملكة السعودية".

وأضاف: "نحن السعوديون نتحدث عن الإعمار، نحن لا نتحدث عن الهدم وقتل الإنسان، للأسف الفلسطينيون شوهوا بعض السمعة ولكن الأجيال المتعلمة تنظر أن السلام هذا قرار استراتيجي ولا بد من تحقيقه".

وأردف السعدون: "رسالتي إلى الإخوان الإسرائيليين هي أننا نختلف مع الفلسطينيين في هذه الثقافة وهذا السلوك والعداء وعدم الوفاء والخذلان والإرهاب نحن نختلف تماما".

وتابع: "ما يسمى بقضية فلسطين في الواقع كان هناك تضخيم لها، تضخيم كبير لهذه القضية، قضيتنا نحن المسلمين في الحقيقة هي المسجد الأقصى فقط، هذه القضية أصبحت كالذريعة للفارسي للتركي للإرهابي لكل متطرف أي أحد لديه خلل على طول يرفع شعار فلسطين".

وتساءل السعدون عن المانع من شراء السعودية لنظام القبة الحديدية الذي طورته شركة "رافائيل" الإسرائيلية الضالعة مباشرة في جرائم قتل الفلسطينيين، والتي توصف بأنها المختبر لتطوير الأسلحة الإسرائيلية مثل نظام القبة والصواريخ.

وبهذا الصدد، أكد ناشطون سعوديون أن تصريحات السعدون لا تمثل الشعب السعودي، معتبرين أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى والمركزية.

وقالت نورة الحربي إن تصريحات السعدون لا تمثل الشعب السعودي قط.

بينما طالب حمد الدوسري بمحاسبة السعدون على تصريحاته ومهاجمته للفلسطينيين.

وكتب فهد بن سلطان: "من أنت يا بدر السعدون حتى تكون وكيل الشعب السعودي في قرارته وسياساته في قضية فلسطين، أنت المفروض تحاسب من الذي أعطاك الصلاحية".

وقال حمد بن عبدالله: "أكبر المسيئين إلى المملكة العربية السعودية هو بدر السعدون.. يستفز جميع الشعوب العربية ويستجلب عداواتهم للمملكة".

كما ندد آخرون بتصريحات السعدون مؤكدين تضامن الشعب السعودي مع القضية الفلسطينية.

وتزايدت تصريحات المسؤولين الإسرائيليين، وعلى رأسهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن إمكانية تطبيع العلاقات مع السعودية خلال الفترة المقبلة، في ظل جهود أمريكية حثيثة تبذل لإتمام تلك الخطوة.

وسبق أن أعلنت السعودية، مرارا، أن التوصل إلى حل للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني يكون قائما على إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، هو شرط لتطبيع العلاقات مع تل أبيب.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية فلسطين التطبيع بدر السعدون إسرائيل القضية الفلسطينية