مقتل 60 شخصا وإصابة 250 بنيالا غربي السودان‎

الاثنين 21 أغسطس 2023 09:47 م

أكدت الأمم المتحدة، الإثنين، مقتل 60 سودانيا وإصابة 250 آخرين ونزوح حوالي 50 ألفا جراء تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور، غربي البلاد.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالسودان (أوتشا)، في بيان، أن حصيلة القتلى والمصابين المذكورة سجلت خلال الفترة من 11 إلى 17 أغسطس/آب الجاري، حسبما أوردت وكالة "الأناضول".

وأضاف: "بحسب ما ورد، فإن العاملين في المستشفى التركي، الذي يعاني بالفعل من نقص في الموظفين، يكافحون للتعامل مع تدفق الجرحى، وأفاد الشركاء الإنسانيون على الأرض بأن الإمدادات الطبية آخذة في النفاد".

وأشار المكتب الأممي إلى أن الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والصحية والمياه المتجهة إلى مدينة نيالا لازالت في مدينة الضعين عاصمة شرق دارفور، منذ 14 أغسطس/آب بسبب القتال، وأن التوزيعات المخطط لها تم تأجيلها.

وفي الآونة الأخيرة، تشهد عدد من مدن دارفور (غرب) وكردفان ( جنوب)، إلى جانب الخرطوم، اشتباكات مستمرة بين الجيش والدعم السريع.

ويتبادل الجيش السوداني، بقيادة عبدالفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، يخوض الجيش و"الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان الأمم المتحدة أوتشا حميدتي عبدالفتاح البرهان

البرهان يرقي ضباطا عقب مقتل قائد بارز.. والدعم السريع تعلن تحقيق "نصر كبير" بالسودان

السودان.. مقتل نحو 500 طفل جوعا منذ اندلاع الحرب