رافضا التدخل الخارجي.. الاتحاد الأفريقي يعلق مشاركة النيجر بجميع أنشطته

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 03:07 م

قرر الاتحاد الأفريقي، الثلاثاء، تعليق مشاركة النيجر على الفور من جميع أنشطته على خلفية انقلاب الحرس الرئاسي على الرئيس محمد بازوم، الشهر الماضي، معربا في الوقت ذاته عن رفضه التدخل الخارجي في الأزمة.

ودعا بيان صادر عن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، الدول الأعضاء والمجتمع الدولي، إلى "الامتناع عن اتخاذ أي إجراء من شأنه منح الشرعية للنظام غير القانوني في النيجر".

كما أعرب المجلس في بيانه عن رفض بشدة "أي تدخل خارجي من قبل أي جهة فاعلة، أو أي بلد خارج القارة، في شؤون السلام والأمن بأفريقيا، بما في ذلك المشاركات التي تقوم بها الشركات العسكرية الخاصة".

ويأتي البيان بعد نشر يفجيني بريجوجين، زعيم شركة "فاجنر" الروسية شبه العسكرية، فيديو يكشف عن وجوده في أفريقيا.

وأعاد مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد الأفريقي التأكيد على "التضامن الكامل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في التزامها المستمر بإعادة النظام الدستوري في النيجر من خلال الوسائل الدبلوماسية".

وطلب المجلس من مفوضية الاتحاد الأفريقي، "إجراء تقييم للآثار المترتبة على قرار إيكواس نشر قوة الاستعداد في النيجر"، حسبما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.

ويهدد قادة "إيكواس" باستخدام القوة إذا لم تثمر الجهود الدبلوماسية عن حل للأزمة، ويرون أنه يتعين عليهم التحرك بعد أن أصبحت النيجر رابع دولة في غرب أفريقيا تشهد انقلابا عسكريا منذ عام 2020، بعد بوركينا فاسو وغينيا ومالي.

لكن في المقابل شدد قادة الانقلاب على أنهم "لن يقفوا مكتوفي الأيدي"، إذ قال قائده الجنرال، عبدالرحمن تشياني، السبت: "إذا تم شن هجوم ضدنا، فلن تكون تلك النزهة التي يبدو أن البعض يعتقدها".

كما اتهم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بالاستعداد لمهاجمة بلاده "من خلال تشكيل قوة احتلال بالتعاون مع جيش أجنبي"، لم يحدده.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأفريقي النيجر إنقلاب النيجر

أردوغان يعلن معارضة التدخل العسكري بالنيجر: ندرس لعب دور محوري هناك

قادة 4 جيوش يتجهزون.. صحيفة تنشر كواليس التدخل العسكري المرتقب بالنيجر

فرنسا فقط.. انقلابيو النيجر ينفون طلب سفراء أمريكا وألمانيا بالمغادرة

انقلاب النيجر.. هكذا خرج من رحم عمليات حفظ سلام أممية

لإلغائه تعاقدها.. "بي إن" القطرية ستطلب من "الكاف" 90 مليون دولار