السعودية توقع اتفاقية مع ميناء روتردام الهولندي لتطوير الموانئ الذكية

الخميس 24 أغسطس 2023 09:05 ص

وقعت الهيئة العامة للموانئ (موانئ) السعودية وميناء روتردام في هولندا، اتفاقية شراكة لتعزيز التعاون في مجال تطوير الموانئ الذكية.

ووقع الاتفاقية رئيس الهيئة العامة للموانئ عمر بن طلال حريري، والرئيس التنفيذي لميناء روتردام بادوفاين سيمونز، وذلك بميناء جدة الإسلامي، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وتتناول الاتفاقية- وفق المصدر- عددًا من مجالات التعاون بين الطرفين تشمل التحول الرقمي نحو الموانئ الذكية، ودعم البيئة البحرية ومبادرة الموانئ الخضراء، بما يسهم في تطوير الأداء التشغيلي واللوجستي في الموانئ السعودية، وتمكين رأس المال البشري لمواكبة التطورات المعرفية في المجال العلمي والإداري.

كما تسهم في تعظيم قيم العمل التكاملي بين "موانئ" وميناء روتردام بما يزيد من الاستثمار الأمثل للموقع الإستراتيجي الذي تحتله الموانئ السعودية والإمكانيات الفائقة التي جعلتها المشغل الأهم بسوق الشحن والنقل اللوجستي على مستوى المنطقة، وكذلك الاستفادة من خبرات ميناء روتردام التشغيلية، وما يملكه من معرفة واسعة فيما يتعلق بإدارة الموانئ وتطوير أعمالها وتخطيط إستراتيجياتها.

وقالت "واس" إن الاتفاقية تهدف إلى تبادل الخبرات والمعرفة بين الجانبين بما يُسهم في دعم التنويع الاقتصادي وترسيخ بيئة استثمارية أكثر تنافسية وجاذبية وتعزيز الفرص والعلاقات التجارية.

وأوضحت أن الخطوة تأتي ضمن جهود "موانئ" الرامية إلى تعزيز القدرة التنافسية للموانئ السعودية عالميًا بالتعاون مع المركز الوطني للتنافسية، إلى جانب جهودها في دعم وتمكين قطاع النقل البحري والموانئ والخدمات اللوجستية، تماشياً مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة مركزًا لوجستيًا عالميًا ومحور التقاء القارات الثلاث.

وفي يوليو/ تموز الماضي وقعت "موانئ " مذكرة تفاهم مع ميناء أنتويرب الدولي في بلجيكا، بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال زيادة الكفاءة التشغيلية للموانئ وبناء القدرات البشرية والتحول الرقمي وزيادة تنافسية الموانئ عالميا، وذلك ضمن إطار مبادراتها الهادفة إلى حوكمة أدائها المؤسسي، وتعزيز الكفاءة والجودة والفاعلية في القطاع البحري والموانئ.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية موانئ السعودية ميناء روتردام توقيع اتفاقية هولندا الهيئة العامة للموانئ السعودية

"سيتي سكيب".. السعودية تطلق مشاريع عقارية بـ 18 مليار دولار