تضم السعودية والإمارات.. البرهان يزور مصر في أولى جولاته الخارجية منذ اندلاع الصراع

السبت 26 أغسطس 2023 08:32 ص

يجري رئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح البرهان، السبت، زيارة رسمية إلى مصر، في مطلع جولة بالمنطقة، تضم كذلك السعودية والإمارات.

وتعد هذه في أول زيارة خارجية للبرهان، منذ اندلاع النزاع العسكري مع قوات الدعم الرسيع، في منتصف أبريل/نيسان الماضي.

وكشف مصدر دبلوماسي مصري، أنّ البرهان يصل السبت، إلى مدينة العلمين الجديدة في مصر، للقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وكشف الدبلوماسي المصري، أن البرهان سيُستقبَل في مطار العلمين بمراسم رسمية، وفقاً للبروتوكول المعمول به في استقبال قادة ورؤساء الدول، حيث سيكون في استقباله بالمطار الرئيس المصري.

وأوضح الدبلوماسي المصري، أن البرهان سيتوجه لاحقا، إلى السعودية مباشرة من العلمين الجديدة عقب انتهاء محادثاته مع السيسي، لافتاً إلى أنّ من المقرر أن يتوجه إلى الإمارات كذلك عقب زيارة السعودية.

واعتبر الدبلوماسي المصري كون القاهرة أولى محطات البرهان الخارجية بمثابة "نجاح للرؤية المصرية الجديدة تجاه السودان".

والخميس، غادر البرهان مقر القيادة العامة للقوات المسلحة، الذي تقول قوات الدعم السريع إنها تحاصره، وشوهد في مقاطع فيديو وصور في مدينة أم درمان على الجهة المقابلة من نهر النيل.

وتداول الجيش السوداني الجمعة، مقاطع فيديو للبرهان، وهو يزور قاعدة لسلاح المدفعية في عطبرة بولاية نهر النيل شمالي الخرطوم، جيث ظهر الجنود وهم يحملون البرهان.

ويعيش السودان على وقع اشتباكات دامية وعنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع من أجل السيطرة على الخرطوم ومدن سودانية أخرى منذ 15 أبريل/نيسان الماضي.

وبينما يقاتل الجيش قوات الدعم السريع في الخرطوم ومنطقتي كردفان ودارفور إلى الغرب، لا تزال مناطق وسط وشمال وشرق البلاد هادئة وتحت سيطرة الجيش.

ولم تفلح محاولات للوساطة بينهما، إذ يقول دبلوماسيون إن كل جانب يعتقد أن بوسعه حسم الحرب لصالحه.

وفر أكثر من 4 ملايين شخص من منازلهم، وانهارت الخدمات الأساسية، وأفسح القتال المجال أمام هجمات عرقية تشنها قوات الدعم السريع والفصائل المسلحة المتحالفة معها في دارفور.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرهان جولة خارجية السودان اشتباكات السودان الدعم السريع مصر الإمارات السعودية

مصر.. السيسي والبرهان يبحثان جهود تسوية الأزمة في السودان

البرهان يعود للسودان لترتيب الوضع الداخلي قبل زيارة السعودية