مصر.. السيسي والبرهان يبحثان جهود تسوية الأزمة في السودان

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 03:37 م

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيس مجلس السيادة السوداني (الحاكم) عبدالفتاح البرهان، جهود تسوية الأزمة السودانية المتواصلة منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، وذلك خلال اجتماعهما بمدينة العلمين المصرية (غربي البلاد).

جاء ذلك وفق بيان صادر عن الرئاسة المصرية وآخر صادر عن المجلس السيادي الانتقالي في السودان، الثلاثاء.

وتعد زيارة قائد الجيش السوداني لمصر، الأولى المعلنة له خارجيا، منذ الاشتباكات التي بدأت منتصف أبريل/نيسان الماضي، بين الجيش تحت قيادته وقوات الدعم السريع التي يتزعمها حليفه السابق، محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وذكرت الرئاسة المصرية أن لقاء السيسي والبرهان استعرض سبل التعاون لا سيما عن طريق المساعدات الإغاثية، وتطورات الأوضاع في السودان، ومسار دول جواره والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة.

فيما أوضح بيان المجلس الانتقالي أن لقاء البرهان والسيسي بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات، وتطورات الأوضاع في السودان والجهود المبذولة لتسوية الأزمة بما يحفظ أمن البلاد واستقرارها وسيادتها وتماسكها.

كما تناول اللقاء "سبل التعاون والتنسيق لدعم الشعب السوداني المتضرر من الصراع، لا سيما عن طريق إيصال المساعدات الإنسانية وتسهيل انسيابها لمستحقيها".

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش و"الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ويتبادل الجيش السوداني و"الدعم السريع" اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال، وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح البرهان عبدالفتاح السيسي الأزمة السودانية العلاقات المصرية السودانية

رؤية "الدعم السريع" للحل الشامل في السودان تواجه رفضا مدنيا

مصر تعيد تسيير رحلات جوية مباشرة بين القاهرة وبورتسودان

اتفاق مصري سوداني على تسريع العمل في المعابر الحدودية

البرهان يعود للسودان لترتيب الوضع الداخلي قبل زيارة السعودية