تقارب متواصل.. وزير الخارجية اليوناني يزور تركيا في سبتمبر

الأحد 27 أغسطس 2023 04:23 م

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية أن الوزير يورغوس يرابيتريتيس سيزور تركيا في 5 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقالت الخارجية في بيان، إن يرابيتريتيس سيقوم بزيارة عمل إلى تركيا يلتقي فيها نظيره هاكان فيدان.

وأضاف البيان أن الوزيرين سيناقشان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية.

وتأتي الزيارة في ظل تقارب وتحسن بالعلاقات بين البلدين، في أعقاب التوتر الحاصل إثر النزاع  على جزر في بحر إيجه، وقضية استكشاف الهيدروكربونات في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وزار وزير الخارجية اليوناني أنقرة في فبراير/ شباط الماضي في أعقاب الزلزال الذي ضرب تركيا.

وتسيطر اليونان على مجموعة من الجزر القريبة للغاية من الساحل التركي، بموجب قرار اتخذته عدة دول عام 1914 (بريطانيا العظمى وفرنسا وروسيا وألمانيا وإيطاليا والنمسا والمجر) بموجب معاهدة لندن عام 1913.

وبعد حرب التحرير التي قادها مصطفى كمال أتاتورك، تنازلت أنقرة عن مطالبتها بهذه الجزر، عبر معاهدة لوزان عام 1923 مقابل تعهد روما وأثينا بنزع السلاح في الجزر القريبة من الحدود التركية؛ مراعاة لأمن تركيا.

وانتقلت الجزر التي تسيطر عليها إيطاليا إلى يد ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد الهزيمة سلّم الألمان هذه الجزر للبريطانيين الذين سلموها بدورهم إلى اليونان.

وأُقرت سيطرة اليونان على الجزر بموجب معاهدة باريس عام 1947، وفق الشرط ذاته (عدم تسليح الجزر)؛ تماشيًا مع المعاهدات الأخرى المبرمة مع أنقرة، ولا سيما ملحق المضائق التركية التابع لاتفاقية لوزان وكذلك اتفاقية مونترو.

وتعتقد اليونان أن الظروف التي كُتبت فيها هذه الاتفاقيات حول تسليح الجزر تبدلت، وأن الأنظمة والشروط المنصوص عليها تطورت مع الوقت؛ ما جعل تفسير المعاهدات السابقة أمرًا معقّدًا، كما ترى أنه من حقها تسليح الجزر أسوة بتراجع بقية الدول الأوروبية عن تطبيق أوضاع مماثلة خلال الحرب الباردة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

يورغوس يرابيتريتيس وزير الخارجية اليوناني زيارة رسمية تركيا اليونان

مباحثات حاسمة بين تركيا واليونان بشأن تسوية نزاع الحدود البحرية

الاتحاد الأوروبي والديناميكيات الإقليمية.. لماذا قررت تركيا واليونان التقارب الآن؟