لأعلى مستوى منذ عقد.. سلطنة عمان ترفع صادراتها لأوروبا

الاثنين 28 أغسطس 2023 10:25 ص

رفعت سلطنة عمان صادراتها لأوروبا لأعلى مستوى منذ عقد من الزمان، تقرير اقتصادي، لتصل إلى 3 ملايين برميل خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

ووفق تقرير لمجلة "ميس" المتخصصة في شؤون الطاقة، فإن صادرات عمان من النفط الخام إلى أوروبا آخذة في الارتفاع، وتمثل 3 ملايين برميل التي وصلت إلى أوروبا خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.

وقال إنه مع وجود المزيد من الصادرات في الطريق، فإن هناك علامات واضحة على أن التبادل التجاري يتعزز. وسط استمرار إعادة تشكيل التدفقات التجارية بعد إزاحة النفط الروسي.

وأشار التقرير إلى أن مصافي التكرير الأوروبية تعتمد على الخام المتوسط ​​الحامض. ومع إثبات أن الخام الأمريكي الخفيف بديل ضعيف لنفط الأورال الروسي، فقد تم سحب كميات من الخام العماني ذي الجودة المماثلة إلى أوروبا.

وأوضح أن أحدث الإحصاءات الحكومية أظهرت أن سلطنة عمان قامت بشحن 50 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى وجهات أخرى في يوليو/تموز، وهو أعلى مستوى خلال عامين، بدلاً من المشترين الأساسيين التقليديين مثل الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية.

وأظهرت شركة استخبارات البيانات (Kpler) أن هذا يعني في الأساس الصادرات إلى أوروبا.

وبحسب بيانات وزارة المالية العمانية، ارتفع صافي إيرادات صادرات سلطنة عمان من النفط خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 8.4 مليارات دولار، مقابل 8.2 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وارتفع متوسط إنتاج عمان من النفط، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 1.061 مليون برميل يوميا، مقابل 1.037 مليون برميل يومياً في النصف المقابل من العام الماضي، ما دفع تعزيز كمية الصادرات ومن ثم ارتفاع الإيرادات.

لكن متوسط سعر برميل النفط العماني تراجع إلى 83 دولاراً في أول 6 أشهر من 2023، مقابل 87 دولاراً في المدة المقابلة من العام الماضي، تزامناً مع انخفاض الأسعار عالمياً من مستوياتها المرتفعة خلال 2022.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان صادرات عمان صادرات نفطية النفط أوروبا