تقرير: إيطاليا وراء إغراء الدبيبة بلقاء بين وزيرة خارجيته ونظيرها الإسرائيلي

الاثنين 28 أغسطس 2023 03:51 م

أورد تقرير لقناة "الميادين" اللبنانية، الإثنين، أن إيطاليا تقف وراء إغراء رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، بلقاء وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، مع نظيرها الإسرائيلي، إيلي كوهين في روما.

ونقلت القناة عن مكتب الوزيرة الليبية أن بحوزتها "أوراق كثيرة" تثبت أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، كان على علم مسبق بلقائها مع نظيرها الإسرائيلي، في روما.

جاء ذلك وسط أنباء عن إقالة الوزيرة من منصبها بعد الضجة التي أحدثها الكشف عن اللقاء السري مع كوهين.

وبحسب القناة، قال مكتب وزيرة الخارجية الليبية: "اللقاء مع وزير الخارجية الإسرائيلي كان بإذن من الدبيبة"، مضيفا: "الدبيبة اجتمع في روما مع رئيسة حكومة إيطاليا الشهر الماضي، واتفق معها على اللقاء مع الإسرائيليين"، مشيرا إلى أن "الحكومة الإيطالية وعدت الدبيبة بتشغيل خط روما-طرابلس مطلع الشهر المقبل، مقابل عقد اللقاء".

كما نقلت القناة عن مكتب المنقوش، أن الدبيبة طلب منها بعد كشف الخارجية الإسرائيلية عن عقد اللقاء مع كوهين، أن تنشر بيانا تقول فيه إن اللقاء "كان بالصدفة ليضمن عدم فضحها له".

وأضاف مكتب الوزيرة الليبية أن المنقوش "بحوزتها أوراق كثيرة ولن تسمح بأن تكون كبش فداء في موضوع نفذته بطلب من الدبيبة نفسه".

ولم يصدر الدبيبة أي تعقيب فوري على ما نشرته قناة "الميادين"، نقلا عن مكتب المنقوش، حتى الساعة 11:40 بتوقيت جرينتش.

وفي وقت سابق من الإثنين، تحدثت وسائل إعلام ليبية وغربية عن إقالة الدبيبة رسميا للمنقوش، وذلك بعدما أوقفها مساء الأحد عن العمل وأمر بفتح تحقيق معها بشأن اللقاء مع نظيرها الإسرائيلي.

وبحسب قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، فإن اللقاء بين وزيرة الخارجية الليبية ونظيرها الإسرائيلي "تم تنسيقه من قبل كبار المسؤولين في ليبيا".

وأضافت القناة، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم: "رئيس الوزراء الليبي (عبدالحميد الدبيبة) يريد استخدام إسرائيل كجسر للغرب والإدارة الأمريكية".

وفي سياق متصل، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الإسرائيلية لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن الحديث يدور عن "اجتماع تاريخي ومهم يخدم المصلحة الليبية للحصول على اعتراف الغرب. وقد تمت الموافقة على الاجتماع من قبل كبار المسؤولين في ليبيا وكان من المفترض أن يتم نشره".

لكن مسؤولين آخرين في الخارجية الإسرائيلية انتقدوا الكشف عن اللقاء السري في روما، بين كوهين والمنقوش، الذي أدى إلى تظاهرات في ليبيا وإيقاف الوزيرة وسط أنباء عن فرارها إلى إسطنبول.

يشار إلى أن الاجتماع السري بين وزير الخارجية الإسرائيلية ونظيرته الليبية عُقد الأسبوع الماضي في روما، وكان الأول على الإطلاق بين وزيري خارجية البلدين، وعُقد بحضور المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، رونين ليفي.

وناقش الوزيران "العلاقات التاريخية بين الشعبين، وتراث اليهود الليبيين، وإمكانية التعاون بين البلدين، والمساعدات الإسرائيلية لأغراض إنسانية"، وفق الصحيفة الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + الميادين

  كلمات مفتاحية

ليبيا إيطاليا طرابلس نجلاء المنقوش عبدالحميد الدبيبة إيلي كوهين

الدبيبة يصف لقاء روما بالأمر الجلل ويتهم أطرافا بتصفية حسابات سياسية