بعد اشتباكات بالسفارة.. عريضة تطالب بإقالة سفير الغابون في المغرب

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 09:25 ص

وقع نحو سبعة آلاف غابوني على عريضة تطالب بإقالة سفير البلاد لدى المغرب، على خلفية اشتباكات عنيفة وقعت داخل السفارة في الرباط بين محتجين والقوات العمومية المغربية على خلفية عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية في الغابون.

ودعت العريضة التي جمعت 6900 توقيع إلى حدود، صباح الثلاثاء، إلى "الاستقالة الفورية للسفير الغابوني بالمغرب، سيلفر أبو بكر مينكو مي نسيم، بسبب مسؤوليته المفترضة عن هذا الوضع". 

وأظهرت مقاطع فيديو منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا يلقون الكراسي في اتجاه قوات الأمن المغربية، السبت، داخل سفارة الغابون في الرباط.

وقال شهود عيان لـ"فرانس برس" إن الصدامات جرت بين قوات الأمن المغربية وغابونيين، حاولوا دخول السفارة للاطّلاع على عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

ويتنافس في الانتخابات الرئيس المنتهية ولايته، علي بونغو أونديمبا، الذي يتولى المنصب منذ 14 عاما، مع مرشح المعارضة الرئيسي، ألبرت أوندو أوسا، الذي دان وقوع "تزوير".

وانتشرت مجموعة من الصور تظهر الشرطة المغربية تصد عددا كبيرا من الأشخاص، وتخرجهم من حديقة الممثلية الدبلوماسية الغابونية.

وقال أحد الغابونيين الحاضرين: "أعربنا عن رغبتنا في حضور عملية الفرز داخل السفارة لأننا اشتبهنا بوجود مخالفات. طلبنا الدخول، فمنعونا من ذلك، ثم دخلنا عنوة".

وقال شاهد آخر، وهو طالب غابوني، إن "السفارة دعت قوات الأمن المغربية إلى إبعادنا وإخلاء الجزء الأمامي من المبنى، وعندها اندلعت المواجهات".

وأوقف عدد من الأشخاص قبل إطلاق سراحهم، الأحد، فيما "لا يزال البعض رهن الاعتقال"، بحسب شهود.

في أعقاب ذلك أكدت سفارة الغابون في الرباط عن إلغاء نتائج التصويت الخاصة بالجالية الغابونية بالمغرب في الانتخابات الرئاسية والتشريعية بشكل كلي .

و أكد مصدر مطلع من سفارة الغابون بالمملكة المغربية أن "القرار جاء نتيجة اقتحام السفارة من قبل محتجين. وبه، فلن يتم نهائيا احتساب نتائج الفرز الذي تم بالمغرب".

والسبت أعلنت حكومة الغابون، بعد إغلاق مراكز الاقتراع حظر التجول وتعليق الوصول إلى الإنترنت من أجل "منع انتشار الدعوات للعنف".

ويرتبط المغرب والغابون بعلاقات وثيقة تستند إلى  أواصر الصداقة التي تربط الملك محمد السادس والرئيس، علي بونغو.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب الغابون انتخابات الغابون الرباط