الكويت تتسلم الدفعة الخامسة من طائرات يوروفايتر في سبتمبر

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 10:08 ص

أكدت إيطاليا أنها ستسلم الكويت في سبتمبر/ أيلول المقبل ثلاث طائرات من طراز "يوروفايتر" كدفعة خامسة ليصل عدد ما تسلمته الإمارة الخليجية إلى 12 طائرة.

وقال السفير الإيطالي لدى الكويت كارلو بالدوتشي في تصريحات لصحيفة "القبس"، يوم الاثنين، إن الكويت تمثل "شريكاً محورياً" لبلاده، كما أنها "تؤدي دوراً مهماً في استقرار المنطقة".

وأكد وجود تجهيزات لزيارة مسؤولين إيطاليين إلى الكويت قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف السفير الإيطالي أن بلاده ستوافق قريباً على منح المواطنين الكويتيين تأشيرة "شنغن"، طويلة الأمد المعروفة بـ"CASCADE".

وأردف: "من المفترض أن تتم الموافقة على هذا الإجراء في بروكسل خلال الأسابيع المقبلة"، لافتاً إلى أن القاعدة العامة المطبقة في كل بلد بالنسبة لآلية تأشيرة "CASCADE" هي أن المتقدمين يحصلون على تأشيرة "شنجن" أطول إذا كانت لديهم تأشيرات سابقة.

وأوضح بالدوتشي أنه تجري "مناقشة تعديل هذا المبدأ خصوصاً من أجل الكويت"، الذي ينص على أنه "يمكن للكويتيين الحصول على تأشيرة طويلة الأمد حتى لو لم تكن لديهم تأشيرات سابقة، وفي كلتا الحالتين سيحصلون على مدد أطول من الآن".

وفي مطلع يوليو/ تموز الماضي، أجرى وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، مباحثات رسمية مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، في العاصمة الإيطالية روما.

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية، لكنها تركزت أيضاً على ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة "شنجن"، حيث ثمن الوزير الكويتي جهود إيطاليا في هذا السياق.

يذكر أن الكويت تسلمت الدفعة الرابعة من طائرات  "يوروفايتر"  في ديسمبر/ كانون الأول 2022 وتكونت من ثلاث طائرات بعد تسلمها دفعة ثالثة في سبتمبر/ أيلول 2022 وهي عبارة عن طائرتين.

بينما وصلت الدفعة الثانية إلى الكويت في مارس/آذار الماضي، فيما وصلت الدفعة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2021، بواقع طائرتين في كل دفعة.

يذكر أن صفقة شراء الكويت لمقاتلات "يوروفايتر تايفون" محل تحقيق في الدولة الخليجية حاليا، إذ بدأت في يوليو/تموز 2022 محاكمة مسؤولين بارزين بوزارة الدفاع بتهمة الاستيلاء على المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه خلال عقد صفقة الطائرات من هذا الطراز عام 2016.

ووقَّعت الكويت، في عام 2016، اتفاقية لشراء 28 طائرة من طراز "يوروفايتر-تايفون"؛ لضمها إلى القوات الجوية الكويتية.

وتصنف "تايفون" ضمن المقاتلات الحربية متعددة المهام ويصل مداها إلى 2900 كم.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

كارلو بالدوتشي إيطاليا الكويت طائرات كويتية طائرات يوروفايتر

خلال زيارة ولي العهد.. الكويت وبريطانيا توقعان مذكرة شراكة استثمارية