جالانت خلال لقائه جوتيريش: احتمالات المواجهة مع لبنان تتصاعد

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 11:13 ص

أكد وزير الجيش الإسرائيلي يوآف جالانت خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الثلاثاء، ازدياد احتمالات اندلاع مواجهة عسكرية على الحدود مع لبنان، معتبرا أن إيران تدفع جماعة "حزب الله" لعمل عسكري.

وجاء في بيان صادر عن مكتب جالانت، أنه التقى جوتيريش، الليلة الماضية، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، برفقة السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة جلعاد أردان، وعدد من المسؤولين الأمنيين والعسكريين.

وناقش جالانت وجوتيريش، بحسب البيان، "التهديدات التي تزعزع استقرار الشرق الأوسط، وعلى رأسها تحركات إيران ضد إسرائيل من خلال تمويل وتسليح حزب الله وحماس ومنظمات أخرى".

وقال جالانت: "إيران تدفع حزب الله لعمل عسكري"، داعياً الأمم المتحدة لـ"الحذر والحفاظ على قدرتها على العمل بشكل مستقل في جنوب لبنان".

وشدد جالانت خلال اللقاء على "تزايد احتمالات المواجهة على الحدود الشمالية، في أعقاب تحركات حزب الله التي تنتهك سيادة إسرائيل" على حد تعبيره.

واستعرض جالانت أمام الأمين العام للأمم المتحدة، وفق البيان، "التدخّل الإيراني المتزايد على الحدود مع لبنان وسوريا وفي الضفة الغربية (المحتلة)"، مشدداً على أن "هناك أهمية للإدانة العلنية من قبل الأمم المتحدة لأعمال من هذا النوع".

وأصرّ الوزير الإسرائيلي على "الحاجة الملحّة للتدخل الفوري من قبل الأمم المتحدة، من أجل خفض التوتر، من خلال تعزيز حرية حركة قوات يونيفيل في المنطقة، والقيام بدورها على الحدود الشمالية"، كما استعرض أمام جوتيريش "انتشار مواقع لحزب الله على طول الحدود".

وأشار إلى أن إسرائيل "لن تتسامح مع التهديدات المتزايدة لأمن مواطنيها، وستعمل على النحو المطلوب في الدفاع عنهم" على حد تعبيره.

وتأتي تصريحات جالانت، في وقت توجد خلافات حول مسودة مشروع قرار يجدد عمل "قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان" (اليونيفيل)، تتعلق بـ"حرية تحرك قوات اليونيفيل".

وتسيطر جماعة "حزب الله" على الجنوب اللبناني بمحاذاة إسرائيل، وتشهد المنطقة بالآونة الأخيرة توترا عقب اتهامات متبادلة بتسخين الأجواء والاستفزازات جراء عمليات تجريف تنفذها إسرائيل في مناطق يعتبرها لبنان ضمن أراضيه.

وفي 21 يونيو/ حزيران الماضي، قالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، أن قوة من "حزب الله"، "اجتاحت أراضي دولة إسرائيل السيادية، في قطاع جبل دوف (مزارع شبعا المحتلة)، وأقامت موقعا عسكريا مسلحا هناك".

في سياق منفصل، أشار البيان، إلى أنه تم خلال اللقاء "مناقشة التهديد الإيراني، مع التركيز على طموحاتها النووية وتصدير الإرهاب والأسلحة".

وأعرب جالانت، وفق البيان، عن "تقديره للأمين العام للأمم المتحدة لمساهمته الشخصية واستثماره في حل قضية المواطنين الإسرائيليين الذين تحتجزهم منظمة حماس في غزة (منذ عام 2014)".
وأضاف البيان أن جالانت "طلب مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة في حل هذه المشكلة".

وتحتفظ "حماس" في غزة، بجنديين إسرائيليين هما أورون شاؤول وهدار جولدن، بعدما أسرتهما في حرب 2014، فيما تقول إسرائيل إنهما قُتلا وتحتجز الحركة رفاتهما.

كما تحتفظ الحركة بالإسرائيليَين أبرا منغستو وهشام السيد، بعدما دخلا القطاع في ظروف غامضة في سبتمبر/ أيلول وديسمبر/كانون الأول من العام ذاته.

وتقول "حماس" إنها على استعداد لحل هذه القضية عبر صفقة لتبادل الأسرى.​​​​​​​

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران لبنان حزب الله إسرائيل أنطونيو جوتيريش يوآف جالانت

إسرائيل تجدد تعهدها بتغيير الوضع الأمني عند الحدود اللبنانية