إسرائيل تجدد تعهدها بتغيير الوضع الأمني عند الحدود اللبنانية

الخميس 4 يناير 2024 06:49 م

قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، إن "النافذة الزمنية لحل سياسي مع حزب الله قصيرة"، زاعما أن دولته "ملتزمة بتغيير الوضع الأمني عند الحدود".

جاء ذلك خلال لقائه في تل أبيب مع المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي عاموس هوخشتاين، الخميس.

وأضاف غالانت أن "إسرائيل تفضل حلّ المواجهة العسكرية مع حزب الله بطرق سياسية، لكن النافذة الزمنية لإمكانية كهذه قصيرة".

وتابع أنه يقدر دعم الإدارة الأمريكية برئاسة الرئيس جو بايدن، وشكر هوخشتاين على "التزامهما بأمن إسرائيل وتعزيز الاستقرار الإقليمي"، حسب بيان صادر عن مكتب غالانت.

وحضر اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الأمن في تل أبيب، كل من رئيس أركان الجيش، هيرتسي هليفي، وسفير إسرائيل في واشنطن، مايك هرتسوغ، وقائد الدائرة الإستراتيجية في الجيش الإسرائيلي، بيني غال، ومسؤولون آخرون في جهاز الأمن الإسرائيلي.

وتبادل الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، الخميس، إطلاق النار، إذ قصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف عدة بلدات في جنوبي لبنان، كما استهدفت مواقع بقصف نفّذته الطائرات الحربية، فيما استهدف حزب الله مواقع وقوات إسرائيلية في المنطقة الحدودية.

ودوت صافرات الإنذار، الخميس، في مناطق بالجليل الأعلى على الحدود مع القطاع الشرقي من جنوبي لبنان، في وقت تشهد الحدود مع لبنان تأهبا إسرائيليا عقب اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري في جنوب بيروت.

وذكر الجيش الإسرائيليّ أن طائراته الحربية قصفت "نقطتي مراقبة وبنى تحتية تابعة حزب الله" في منطقة مارون الراس ومنطقة يارون بجنوبي لبنان. كما أعلن مهاجمة "خليّة مضادة للدبابات، رصدتها في المنطقة"، واستهداف ما وصفه بـ"التهديد" في منطقة عيتا الشعب.

وكان الجيش الإسرائيلي رفع في اليومين الماضيين جاهزيته عند الحدود اللبنانية تحسبا لرد "حزب الله" على اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري، الثلاثاء، في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

و"تضامنا مع قطاع غزة"، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي، قصفا يوميا متقطعا منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي الحدود.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الخميس، 22 ألفا و438 شهيدا و57 ألفا و614 مصابا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غالانت لبنان أأمريكا جنوب لبنان حزب الله إسرائيل

إيكونوميست: لا رغبة لإيران وحزب الله في التصعيد.. لكن "مقامرة إسرائيل" قد تشعل الحرب مع لبنان

رد أولي على اغتيال العاروري.. حزب الله يعلن استهداف قاعدة إسرائيلية بـ62 صاروخا

مايك بنس يوقع على قذائف سيطلقها الاحتلال على لبنان ومعلقون: "مجرم حرب" 

غارة إسرائيلية تغتال قائد لواء الجنوب في نخبة الرضوان بحزب الله اللبناني