المغرب يفاوض تركيا لاقتناء مسيرات قتالية

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 12:38 م

أفادت مصادر مطلعة بأن المغرب يُجري مفاوضات لاقتناء المسيّرة القتالية التركية "أقنجي"، التي تصنعا شركة "بايكار"، وذلك بعد اقتناء الرباط لـ19 وحدة من طائرة بيرقدار TB2، عام 2021، والتي تنتجها الشركة ذاتها.

وذكرت المصادر أن أقنجي" طائرة مسيرة مخصصة للقتال على ارتفاعات عالية، وتعمل لساعات طويلة، وهي مجهزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المزدوجة، وقادرة على تنفيذ مهام هجومية جوية- أرضية، وجوية- جوية بشكل مماثل للطائرات القتالية، وفقا لما أوردته صحيفة "القدس العربي".

 وتزن الطائرة 4.5 طن، وهي قادرة على حمل حمولة تصل إلى 1500 كيلوجرام، منها 400 كيلوجرام داخليا، و950 كيلوجرام حمولة خارجية، مع هيكل مزود بمحركين اثنين.

وعلى غرار طائرة بيرقدار تي بي2، فإن أقنجي التي تهدف إلى أن تكون رائدة في فئتها، ستؤدي أيضا بعض المهام التي تؤديها الطائرات المقاتلة.

وتحتوي "أقنجي" على حجرة الدعم الإلكترونية بشكل أكثر تقدما مثل أنظمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، ورادارات جو- جو، ورادار كشف العوائق، ورادار الفتحة الاصطناعية.

وجرى تصميم الطائرة التركية للرحلات الجوية لمسافات طويلة على ارتفاعات عالية، وهي أكثر ذكاء ووعيا بالظروف البيئية، وذلك بفضل نظام الذكاء الاصطناعي الخاص على متنها.

ويمكن لمسيرات أقنجي تنفيذ القصف الجوي، ما يقلل العبء على الطائرات المغربية المقاتلة، كما يمكن استخدامها بعد تجهيزها بصواريخ جو-جو مطورة محليًا في المغرب، في مهام جو-جو.

وتمتلك جيوش أذربيجان وباكستان والسعودية فقط هذه الطائرة القتالية التي دخلت الخدمة مع القوات التركية في عام 2021.

وسبق للمغرب أن اقتنى، في يونيو/حزيران الماضي، طائرات مسيرة من نوع "سباي إكس كاميكازي" من تصنيع شركة "بلوبيرد إيرو سيستمز" الإسرائيلية، كما اشترى مسيرات من دول أخرى مثل الصين وفرنسا.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

المغرب تركيا بيرقدار أقنجي