إعلام عبري: تسريب خبر لقاء المنقوش وكوهين ضربة لمؤتمر النقب

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 03:02 م

تواصلت تداعيات تسريب خبر اللقاء السري الذي جمع بين وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ونظيرته الليبية نجلاء المنقوش، الأسبوع الماضي، في العاصمة الإيطالية روما.

والإثنين، كشفت قناة كان (رسمية) عن نشوب خلاف شديد بين جهاز المخابرات (الموساد) ووزارة الخارجية الإسرائيلي، إذ اتهم الجهاز الوزارة بإلحاق الضرر بعمل امتد لسنوات بالملف الليبي نفذه طاقم سري للموساد.

والثلاثاء، نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن دبلوماسيين عربيين كبيرين، قولهما إن التسريب يوجه "ضربة قوية للجهود المبذولة لعقد الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى النقب".

وقال الدبلوماسيان إنه "بعد عدة تأخيرات مرتبطة بعدم الراحة من حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتشددة وسياساتها تجاه الفلسطينيين، كان منظمو منتدى النقب يجرون محادثات للانعقاد مرة أخرى في منتصف أكتوبر/ تشرين أول".

وأضاف الدبلوماسيون العرب والإسرائيليون أن الولايات المتحدة تضغط مرة أخرى على الأردن للانضمام إلى الاجتماع الوزاري، الذي امتنع عن حضوره العام الماضي بعد أن دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الملك عبدالله الثاني لزيارة رام الله في نفس اليوم.

ومنذ ذلك الحين، أصرت عمّان علناً على أنها لن تنضم إلى المنتدى طالما أن الفلسطينيين ليسوا على الطاولة.

لكن إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين عن لقائه السري مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش يوجه ضربة لمنتدى النقب ويضر بالثقة في حكومة نتنياهو، وأيضا بجهود واشنطن الرامية لتطبيع العلاقات بين تل أبيب والرياض.

وبحسب أحد المصادر المذكورة، فإن تسريب خبر لقاء المنقوش وكوهين "يهدد مرة أخرى بإعادتنا إلى الوراء، خاصة عندما يتعلق الأمر بإقناع الأعضاء الجدد بالانضمام؛ لأنه يبدو أن الحكومة الإسرائيلية ووزرائها لا يفهمون الوضع الحساس المطروح".

وقال مصدر آخر: "نحن بحاجة إلى بيئة هادئة حتى نتمكن من الاجتماع، والشعور هو أن هذه الحكومة (الإسرائيلية) لا تستطيع ضمان ذلك، حتى لأقصر فترة من الوقت".

وأوضح: "لا أستطيع أن أتخيل أن هذا يساعد الجهود المبذولة للتفاوض على اتفاق (التطبيع) مع السعودية أيضًا".

ولفت الدبلوماسيان العربيان إلى أن هناك ضغوطا أولا على إسرائيل والسلطة الفلسطينية لعقد قمة أخرى في العقبة مع الأردن ومصر والولايات المتحدة، حتى تتمكن إسرائيل من تقديم بعض النتائج إلى رام الله قبل انعقاد منتدى النقب مرة أخرى في المغرب.

ووفق ما ورد، امتد الإحباط من سلوك كوهين إلى واشنطن أيضا، حيث قال مسؤول أمريكي إن التسريب الإسرائيلي "قتل" قناة المحادثة الناشئة بين إسرائيل وليبيا؛ وهي عضو محتمل آخر في منتدى النقب.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

نجلاء المنقوش إيلي كوهين منتدى النقب لقاء المنقوش وكوهين تطبيع العلاقات الإسرائيلية الليبية

إيكونوميست: دبلوماسية ليبيا المتهورة مع إسرائيل ضارة لأمريكا ولا تفيد تل أبيب

معهد واشنطن: الكشف عن لقاء المنقوش وكوهين يؤخر التطبيع المحتمل بين ليبيا وإسرائيل

تتم عن طريق واتسآب.. مطالبات ليبية بكشف نتائج التحقيقات مع المنقوش