البحرين تتعهد بمزيد من الحقوق للسجناء تزامنا مع أكبر إضراب لهم

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 03:10 م

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية منح السجناء مزيدا من الحقوق فيما يتعلق بمدد الزيارات، وتمديد وقت الاستراحة اليومية (التريض) خارج الزنازين، وهو الإعلان الذي يأتي تزامنا مع إضراب مئات السجناء عن الطعام بعدة سجون في المملكة، وصف بأنه الأكبر على مستوى البلاد.

وفي بيان، مساء الإثنين، نشرته على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، قالت الوزارة إنها ستقوم بـ"مراجعة نظام الزيارات للنزلاء وتطويره ليشمل زيادة التوقيت وتعديل قائمة الزوار"، إضافة إلى النظر في إمكانية زيادة وقت الاستراحة اليومية (التريض).

لكن ذلك لم يهدّئ غضب السجناء في مركز الإصلاح والتأهيل المعروف باسم "سجن جو"، المستمرين في إضرابهم عن الطعام منذ مطلع أغسطس/آب الجاري، بحسب وسائل إعلامية.

وبحسب معهد البحرين للحقوق والديمقراطية ومقره بريطانيا، فإن ما لا يقل عن 800 سجين يشاركون في الإضراب، عدد كبير منهم معارضون معتقلون منذ 2011 خلال حملة قمع احتجاجات قادها الشيعة للمطالبة بإصلاحات سياسية. لكن السلطات البحرينية قللت من شأن الإضراب.

وقال سيد الوداعي، المسؤول في معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، إن "ما تقدمه (السلطات) قليل جدًا. ويأتي بعد 22 يومًا من أكبر إضراب في تاريخ السجون في البحرين".

وأضاف في تصريح لوكالة "فرانس برس": "من الواضح أن الإضراب عن الطعام سيستمرّ حتى تعالج الحكومة مخاوفهم بجديّة وبنيّة حسنة".

وأثار الإضراب مؤخرًا بعض الاحتجاجات في الشوارع نظّمها أقرباء سجناء للمطالبة بالإفراج الفوري عنهم.

ونهاية الأسبوع الماضي، التقى مدير المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين نزلاء في سجن جو للاستماع إلى شكاواهم، بحسب الوداعي.

وفي بيان نُشر هذا الشهر، قال السجناء إنهم يبقون في زنازينهم لمدة 23 ساعة في اليوم، وطالبوا بحقهم في رعاية صحية مناسبة وبالوصول إلى التعليم والسماح لهم بالصلاة مع بعضهم في مسجد السجن.

وقالت الباحثة المتخصصة في شؤون البحرين لدى منظمة "هيومن رايتس ووتش"، نيكو جعفرنيا، هذا الشهر، إنه "يتعيّن على المجتمع الدولي تكثيف دعمه فورًا للسجناء المضربين عن الطعام في البحرين".

ومن بين هؤلاء عبدالهادي الخواجة، وهو ناشط حقوقي بحريني دنماركي يبلغ 62 عامًا، مسجون منذ 12 عامًا، وقد عانى من مشاكل خطيرة في القلب أدت إلى نقله إلى العناية المركّزة في مستشفى عسكري بحريني في 11 أغسطس/آب بعد أيام قليلة من بدئه الإضراب عن الطعام، وفق ابنته ومنظمات حقوقية.

وجاء في رسالة بعثتها منظمات غير حكومية بينها منظمة العفو الدولية، هذا الشهر، إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الخواجة "لا يزال يحتاج إلى رعاية صحية مناسبة وعاجلة، تعجز سلطات السجن عن تأمينها".

والبحرين حليف استراتيجي للولايات المتحدة وتستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سجون البحرين سجناء حقوق الإنسان في البحرين سجن جو

البحرين.. معتقلون مضربون عن الطعام يرفضون امتيازات الحكومة