وزير الخارجية الإيراني يزور سوريا ولبنان ويلتقي الأسد

الخميس 31 أغسطس 2023 11:45 ص

يجري وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان رحلة خارجية تشمل سوريا ولبنان التقى خلالها رئيس النظام السوري بشار الأسد.

ووصل أمير عبداللهيان دمشق الأربعاء، في زيارة استمرت حتى اليوم الخميس ومنها غادر إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان، اليوم الخميس، إن "الأسد استقبل أمير عبداللهيان، وبحث معه العلاقات الثنائية والتعاون المشترك".

وأضاف البيان أن عبداللهيان أبلغ الأسد بدعوة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة طهران.

وأكّد عبداللهيان: "ضرورة احترام جميع الأطراف لسيادة سوريا ووحدة أراضيها"، وأضاف: "نحن مستمرون في الوقوف إلى جانب سوريا لاستكمال عملية مكافحة الإرهاب".

من جهتها أفادت وكالة أنباء النظام (سانا) بأن الأسد بحث مع عبداللهيان العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة والجهود المتعلقة بعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، إضافة لموضوع الانسحاب التركي من الأراضي السورية وحتمية حصوله كشرط لا بد منه لعودة العلاقات الطبيعية بين دمشق وأنقرة.

وحسب "سانا" أكد وزير الخارجية الإيراني ضرورة احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها، مشدداً على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين سوريا وإيران، وحرص بلاده على تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى دمشق.

وزيارة وزير خارجية إيران إلى سوريا هي السابعة له خلال العامين الأخيرين منذ تولي هذا المنصب عام 2021.

في غضون ذلك وصل عبداللهيان، الخميس العاصمة بيروت للقاء مسؤولين لبنانيين.

وقالت مصادر لبنانية إن عبداللهيان وصل إلى مطار بيروت الدولي، صباح اليوم، مبينا أن الزيارة ستستمر ليومين، وفق ما نقلته قناة "روسيا اليوم".

يذكر أن عبد اللهيان زار لبنان، في شهر أبريل/ نيسان الماضي، التقى خلالها رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وقادة آخرين لبحث الأوضاع في البلاد وتعزيز العلاقات الثنائية.

كما زار عبداللهيان خلال تلك الزيارة الحدود اللبنانية مع إسرائيل، بعد أن اجتمع مع الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، وبحث معه عددا من قضايا المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا لبنان بشار الأسد حسين أمير عبداللهيان وزير خارجية إيران